السيسي يدعو رئيس وزراء اليابان لزيارة مصر في رسالة خطية

دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لزيارة مصر في رسالة خطية سلمها له وزير الخارجية سامح شكري في مستهل زيارته لليابان.

التقى سامح شكري وزير الخارجية المصري، اليوم الجمعة، "شينزو آبي" رئيس وزراء اليابان في مستهل زيارته إلى العاصمة اليابانية طوكيو، والتي يجري خلالها عدة لقاءات مع كبار المسئولين اليابانيين، فضلا عن مشاركته في الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "التيكاد".

وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن شكري سلم في مستهل اللقاء رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس الوزراء الياباني لتهنئته بإعادة انتخابه، والتأكيد على أهمية تطوير العلاقات الثنائية والترحيب بتدشين آلية الحوار الإستراتيجي بين البلدين، فضلا عن دعوة رئيس وزراء اليابان لزيارة مصر، وكذلك التطلع لمشاركته في افتتاح المتحف المصري الكبير والذي يعتبر رمزاً للصداقة المصرية اليابانية.

وأشار حافظ إلى أن وزير الخارجية سامح شكري أكد خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وحرص مصر على تطويرها في كافة المجالات.

واستعرض شكري ملامح التحول الاقتصادي في مصر، داعياً الحكومة اليابانية لزيادة مشاركتها في المشروعات الكبرى وتشجيع القطاع الخاص الياباني على الاستثمار في مصر. 

وأعرب شكري عن رغبة مصر في التنسيق مع الجانب الياباني في الإعداد لمؤتمر التيكاد السابع والمقرر عقده العام القادم في أغسطس 2019، وذلك في إطار الرئاسة المصرية اليابانية المشتركة للمؤتمر، وكذا رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي مطلع العام المقبل. كما تناول اللقاء أيضاً مشروعات التعاون المشترك بين مصر واليابان، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

ومن جهته، طلب رئيس وزراء اليابان نقل تحياته إلى الرئيس السيسي، مثمنا العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين، وحرص بلاده على تطويرها في كافة المجالات، ومؤكدا دعم اليابان لمصر والاقتصاد المصري تحت قيادة السيد رئيس الجمهورية. 

وأعرب كذلك عن تطلعه لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة.