السعوديّة تدين "العمليّات التخريبيّة" التي تعرّضت لها سفن تجاريّة قبالة سواحل الإمارات وبريطانيا تحذّر من نزاع بين واشنطن وطهران

ندّدت المملكة العربيّة السعوديّة ب"الأعمال التخريبيّة" التي استهدفت أمس الأحد سفن شحنٍ تجاريّة في المباه الإقليميّة لدولة الإمارات, مبديةً تضامن المملكة مع الإمارات فيما يخصّ "أمنها ومصالحها", في الوقت الذي حذّرت فيه بريطانيا من نزاع بين واشنطن وطهران.

وذكر مصدر في وزارة الخارجيّة السعوديّة أنّ بلاده "تدين وبشدّة" استهداف سفن تجاريّة في المياه الإقليميّة للإمارات العربيّة المتّحدة في خليج عُمان, مشدّداً على وقوف المملكة إلى جانب دولة الإمارات "في جميع ما تتّخذه من تدابير وإجراءات لحفظ أمنها ومصالحها".

وكانت وزارة الخارجيّة والتعاون الدولي الإماراتيّة قد أعلنت عن تعرّض 4 سفن شحنٍ تجاريّة مدنيّة "من جنسيّات عدّة" إلى عمليّات "تخريبيّة" باتّجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة, مؤكّدة البدء بالتحقيقات اللازمة بالتعاون مع الجهات المحلّية والدولية لمعرفة ملابسات الحادث, الذي لم ينجم عنه أضرار بشريّة أو إصابات, وفقاً لبيان الخارجيّة الإماراتيّة.

وفي سياق ذي صلة, حذّر وزير الخارجيّة البريطاني, جيريمي هانت من خطر اندلاع نزاع "عن طريق الخطأ" بين الولايات المتّحدة الأمريكيّة وإيران, وذلك بعد تعرّض سفن تجاريّة لأعمال تخريبيّة قبالة سواحل الإمارات, مشيراً في تصريحات له, لدى وصوله إلى العاصمة البلجيكيّة بروكسل لحضور اجتماع لوزراء خارجيّة دول الاتحاد الأوروبي إلى "قلق" بلاده من نزاع محتمل بين واشنطن وطهران.

وأكّد هانت أنّ وزراء خارجيّة الاتحاد الأوروبي سيناقشون التطوّرات الأخيرة مع وزير الخارجيّة الأمريكي, مايك بومبيو, الذي سيزور بروكسل اليوم الإثنين, مضيفاً بالقول: "إذا أصبحت إيران قوّة نوويّة, فإنّ جيرانها سيرغبون في ذلك أيضاُ.. وستكون خطوة في اتّجاه خاطئ".