الرئيس العراقي الجديد برهم صالح يكلف عادل عبد المهدي بتشكيل حكومة

كلف رئيس الجمهورية برهم صالح، الثلاثاء، عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وذكر التلفزيون الرسمي في خبر عاجل ، أنّ "رئيس الجمهورية برهم صالح كلف مرشح التسوية لرئاسة الوزراء عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة".
ووفقا للدستور العراقي يتحتم على عبد المهدي تقديم الكابينة الوزارية الجديدة خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ تكليفه.
وفاز مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، برئاسة جمهورية العراق، بعد حصوله على 219 صوتا مقابل 22 صوتا لمنافسه فؤاد حسين مرشح الديمقراطي الكردستاني.

من هو عادل عبد المهدي:

سياسي عراقي، تبنى أفكارا واتجاهات سياسية مختلفة، قبل أن يختار التوجه الإسلامي في العراق.
- ولد عادل عبد المهدي المنتفكي 1942 في بغداد، - نال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة بغداد عام 1963، ثم حصل على الماجستير في العلوم السياسة في المعهد الدولي للإدارة العامة بباريس عام 1970، كما نال الماجستير في الاقتصاد السياسي في جامعة بواتيه بفرنسا أيضا عام 1972.
- يجيد الانكليزية والفرنسية.
- وتقلد منصب رئيس المعهد الفرنسي للدراسات الإسلامية، كما ترأس تحرير عدة مجلات باللغتين العربية والفرنسية.
- انتمى إلى حزب البعث ثم إلى الشيوعية الماوية (أثناء وجوده في فرنسا) ثم انخرط في التيار الإسلامي الشيعي بعد الثورة الإيرانية.
- كان قياديا في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق وممثلا له في كثير من المحافل.
- عاد إلى العراق بعد سقوط نظام الرئيس صدام حسين، وصار عضوا مناوبا عن عبد العزيز الحكيم في مجلس الحكم في مرحلة "سلطة الإدارة المدنية"، ثم شغل منصب وزير المالية في حكومة إياد علاوي عام 2004 ممثلا عن المجلس الأعلى للثورة الإسلامية، وشارك مع الإدارة الأميركية في المفاوضات الخاصة بشطب الديون الخارجية العراقية، وأقنع عددا من المانحين الدوليين بإسقاط جزء كبير منها.
- أصبح أحد نائبَي الرئيس العراقي عام 2005، بعد أن كان مرشحا أساسا لمنصب رئيس الوزراء قبل أن يتنازل لصالح إبراهيم الجعفري.
- ساهم في صياغة الدستور العراقي الجديد
آخر منصب تولاه عبد المهدي كان وزارة النفط التي استقال منها في مارس/آذار 2016. له العديد من المؤلفات والبحوث الاقتصادي.