البرلمان العراقي يطالب بفتح تحقيق حول "صحّة" أنباء زيارة وفود عراقيّة إلى إسرائيل

طالب نائب رئيس البرلمان العراقي, حسن كريم الكعبي, اليوم الإثنين (7 كانون الثاني) وزارة الخارجيّة بفتح تحقيق حول خبر "زيارة 3 وفود عراقيّة إلى إسرائيل", الذي أعلنته وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة.

وكانت وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة قد قالت بأنّ 3 وفود عراقيّة "زارت إسرائيل" خلال العام 2018 الفائت, حيث ضمّت الوفود شخصيّات "سنّية وشيعيّة لها تأثير في العراق", وفقاً لتغريدةٍ للخارجيّة نشرته على حسابها باللغة العربيّة عبر موقع "تويتر".

وطالب الكعبي, من خلال بيانٍ نشره اليوم, لجنة العلاقات الخارجيّة في البرلمان العراقي بالتحقيق في "مدى صحّة" هذه الزيارة و"دقّتها", داعياً للكشف عن أسماء "المسؤولين" الذين ضمّنهم تلك الوفود "إذا صحّت أنباء الزيارة", فيما لم تصدر أيّ ردود من جانب الحكومة العراقيّة تعقيباً على هذه الأنباء, في ظلّ عدم وجود علاقات دبلوماسيّة بين البلدين.

وبيّنت وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة أنّ أعضاء الوفود العراقيّة زاروا خلال جولتهم متحف "ياد فاشيم" الذي "يخلّد ذكرى المحرقة", كما اجتمعوا ب"أكاديميّين ومسؤولين إسرائيليّين".

بدورها, نقلت "هيئة البثّ الإسرائيلي" عن مصادر سياسيّة أنّ الهدف من زيارات الوفود العراقيّة هو "إنشاء بنية تحتيّة مستقبليّة للعلاقات" بين العراق وإسرائيل.

يُذكر أنّ ملكة جمال العراق السابقة, سارة عيدان, كانت قد أثارت "جدلاً واسعاً" وتعرّضت لانتقادات كثيرة بعد زيارتها إلى إسرائيل ولقائها بنظيرتها الإسرائيليّة, أدار غاندلسمان, حيث دعت عيدان إلى "التعايش والسلم الإقليمي" وفقاً لما نشرته وسائل إعلام إسرائيليّة.