عوائل سجناء إمرالي السياسيين يدعون المؤسسات المعنية للقيام بمسؤولياتهم في عقد لقاء مع اقاربهم

اصدر كل من عائلة القائد عبدالله اوجلان وعوائل السجناء السياسيين الاخرين في سجن إمرالي، بياناً امام مجلس النواب طالبوا فيها المؤسسات المعنية للقيام بالمسؤوليات والواجبات التي تقع على عاتقهم في عقد لقاء مع اقاربهم المعتقلين.

عقد كل من عائلة القائد عبدالله اوجلان وعوائل السجناء السياسيين عمر خيري كونار، هاميلي يلدريم و ويسي آكتاش في سجن إمرالي، مؤتمراً صحفياً في مجلس النواب.

وانضم الى المؤتمر الصحفي كل من البرلماني من حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في مدينة رها الكردستانية، عمر اوجلان، شقيق السجين السياسي عمر خيري كونار، امين كونار، شقيقة السجين ويسي آكتاش، صبيحة آكتاش والمحاميين من مكتب العصر الحقوقي اوزكور فائق و سرباي كوكلو.

واوضح عمر اوجلان البرلماني من حزب الشعوب الديمقراطي في مدينة رها ان السلطات التركية لم تسمح لعائلة القائد اوجلان من دخول المجلس وقال: "مررنا بالعشرات من الحواجز للوصول إلى هنا، نريد اعلام الرأي العام مع أصدقائنا، لكن هوجمنا بشكل لا اخلاقي، كما وضعت السلطات عراقيل امام البرلمانيين وضيوفهم للدخول الى مجلس البرلمان".

وقال عمر اوجلان: " لم نتمكن من الحصول على اية معلومات عن القائد اوجلان، عمر خيري كونار، ويسي آكتاش و هاميلي يلدريم المعتقلين في سجن إمرالي ذو الحراسة الشديدة منذ 25 آذار من عام 2012 وحتى الآن؛ كان الاتصال الاخير مع القائد في 25 آذار وذلك عبر الهاتف بعد ان تم نشر بعض المزاعم حول حياة القائد اوجلان على بعض مواقع التواصل الاجتماعي في 14 آذار، وحينها تم قطع الاتصال لأسباب مجهولة لم نعرفها، كما كان الاتصال مع السيد يلدريم مختصر جداً، اما السجناء الاخرين لم يسمح لهم بالتحدث عبر الهاتف والاعراب عن تنديدهم بالعزلة المفروضة عليهم.

وقد اكد القائد اوجلان خلال حديثه المختصر مع شقيقه حينها بأن ظروف العزلة المفروضة عليهم مرفوضة وطالب بحقه في اللقاء بمحاميه وتطبيق القوانين والمواثيق حيال الانتهاكات التي تنفذ ضد السجناء السياسيين".

واشار عمر اوجلان الى ان قطع الاتصال بالسجناء السياسيين في إمرالي امر يزيد مخاوفهم على حياة السجناء وقال: "لقد بذل القائد اوجلان جهوداً جمة حيال الحل السلمي والديمقراطي في كل فرصة، لهذا نعد العزلة المفروضة بحقه هي عزلة مفروضة ضد فرصة السلام والديمقراطية؛ في الوقت نفسه، نشهد ان الفوضى والعنف الممارس في إمرالي ينتشر في جميع أنحاء البلاد؛ باسم عوائل السجناء في سجن إمرالي، نحن قلقون حيال صحة السجناء السياسيين في سجن إمرالي جراء عدم تمكننا من الحصول على معلومات تخصهم، لهذا نريد إنهاء الفوضى في سجن إمرالي والحقوق القانونية للسجناء.

ندعو المؤسسات المعنية للقيام بمسؤولياتهم وواجباتهم بشكل فوري، كما ندعو الرأي العام لتسليط الضوء على هذه الانتهاكات التي تمارسها السلطات التركية في سجن إمرالي".