تدهور الوضع الصحي لعدد من السجينات المرضى في المعتقلات التركية

سلطت فعاليات تنظيمية من أجل السجناء المرضى، في أنقرة واسطنبول، الضوء على الحالة الصحية المتدهورة للسجينات مهتاب شينتورك وتانزيل أجار.

أنقرة
عقدت مبادرة الحرية للسجناء المرضى مؤتمرا صحفياً أمام فرع جمعية حقوق الإنسان(ÎHD)، في أنقرة وذلك خلال فعاليتها والتي دخلت أسبوعها (394)، وألقت المتحدثة باسم لجنة السجون المركزية وعضوة اللجنة المركزية في جمعية حقوق الإنسان (ÎHD)، نوراي شيفيرمن كلمة خلال البيان،كما وعُلقت لافتة كتب عليها "العلاج حق ولا يمكن منعه".
ولفتت نوراي شيفيرمن الانتباه إلى السجينة المريضة مهتاب شينتورك المصابة بمرض خطير في سجن سينجان النسوي.
وأكدت نوراي شيفيرمن بأن شينتورك اعتقلت في 3 آذار 2022 بعد تأييد حكمها بالسجن، حيث تعاني من مرض التصلب العصبي المتعدد منذ 15 عامًا.
وقالت نوراي شيفيرمن إن شينتورك كانت بحاجة إلى عائلتها لرعايتها وإنها لا تزال محتجزة، مضيفة أن طلب محاميها بوقف تأجيل الحكم لم يتم الرد عليه بعد، مؤكدة بأن والدتها تقوم بتلبية احتياجاتها.
اسطنبول
نظمت لجنة السجون التابعة لفرع اسطنبول لجمعية حقوق الإنسان (IHD) حملة "الجلسة "F" ، في أسبوعه 522، للتنويه إلى تدهور الوضع الصحي والظروف التي يعيشها السجناء المرضى.
وأصدرت جمعية حقوق الإنسان بياناً أمام مبناها هذا الأسبوع، لفتت الانتباه من خلاله إلى وضع السجينة المريضة تانزيل أجار، المحتجزة في سجن بكركوي للنساء منذ 21 آذار 2017.
وحضر البيان عدد من أهالي الأسرى وأعضاء جمعية حقوق الإنسان وعدد من المواطنين، كما وحمل الحاضرون لافتة كتب عليها "أطلقوا سراح السجينة المريضة تانزيل أكار" وحملوا العديد من الصور للسجينات المريضات، ومن جانبها طوقت الشرطة الشارع الذي يقع فيه مبنى (IHD) قبل البدء بالادلاء بالبيان.
وقرأت خديجة أوناران البيان، ونوهت الى الحالة الصحية للمريضة أجار، مؤكدة بأن المريضة تتعرض لضيق في التنفس، وامراض اخرى، كما تعاني من نزيف دموي من عنقها، كما أنه تزداد حالة أجار سوءًا مع مرور كل يوم.
وتابع البيان:يجب معالجة السجناء المرضى، ولا يجوز تركهم يواجهون الموت، ويجب على السلطات تهيئة الظروف المعيشية في السجون بما يتناسب مع المعايير الإنسانية وإزالة العوائق التي تحول دون علاج السجناء المرضى.
واختتم البيان، بترديد الشعارات، "أطلقوا سراح السجناء المرضى" و "يجب إطلاق سراح تانزيل أجار".