لجنة الاسرى التابعة لفرع جمعية حقوق الانسان (İHD) تواصل أنشطتها من اجل الاسرى المرضى

تم لفت الانتباه إلى قضية المعتقلين المرضى والمطالبة ايضا بأطلاق سراحهم خلال المبادرات التي عُقدت في مدينتي اسطنبول وأنقرة.

نظمت لجنة المعتقلين التابعة لفرع جمعية حقوق الإنسان في اسطنبول فعالية في اسبوعها ال 539 ولفتوا الانتباه إلى حالة الزوجين المريضين المسجونين البالغين من العمر 80 سنة مقبولة وهادي أوزير حيث تم سجنهم في سجن نموذج (a) بمدينة وان. وأقيمت المبادرة أمام فرع (İHD) في اسطنبول وتم تعليق لافتة كتب عليها "العلاج حق لا يمكن إعاقته ومنعه" في المبادرة، ورفعت الشعارات ايضا "ستستطيع كرامة الإنسانية انهاء وهزيمة التعذيب" و "ازيلوا عذاب العزلة" و "أطلقوا سراح السجناء المرضى". بالإضافة إلى ذلك، تم رفع صور العديد من المعتقلين المرضى. وشارك في الاعتصام العديد من أقارب المعتقلين المرضى وأمهات السبت وممثلي المنظمات المدنية.

كما وتحدثت عضوة لجنة الاسرى التابعة لفرع (İHD) بإسطنبول مرال نرجس شاهين، وقالت إن العديد من الاسرى يواجهون الموت في السجون بسبب المشاكل الموجودة في السجون وسوء المعاملة والممارسات التمييزية، وقالت: " فقد 35 معتقلاً حياتهم خلال 6 أشهر، وان طريقة موتهم كانت مشكوكة فيها، وان الزوج اوزر كان يعيش عن طريق مساعدة ابناءه له نظراً لسنه الكبير. ورغم ذلك تم القبض عليهم بحجة الموافقة على الحكم الذي قطع عليهم وهو سنتان وشهر، وان التقرير الطبي الذي يبين إعاقة مقبولة اوزر 52 من 100، وإنها تعيش على كرسي ولا يمكنها تلبية احتياجاته بمفردها. وكانت تعاني من صعوبة في النوم بعد اعتقالها.

وتابعت شاهين أن هادي أوزر يعاني من مشاكل كثيرة وهو مصاب بالعديد من الامراض، ويده أيضا مشلولة ولا يستطيع حمل شيء بسبب حادث مروري.

وذكرت شاهين في نهاية حديثها أن أوزير كان يتنفس بصعوبة وطالب بالإفراج عنهما.

أنقرة

اجتمع أعضاء المبادرة الذين طالبوا بحرية المعتقلين المرضى في الأسبوع 411، في فرع جمعية حقوق الإنسان (İHD) بأنقرة من اجل لفت الانتباه إلى حالة المعتقلين المرضى وأدلوا ببيان. وانضم أعضاء ادارة حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) بأنقرة والعديد من المواطنين الى البيان. وبدأ البيان بشعار "العلاج حق لا يمكن اعاقته ومنعه. يجب الافراج عن السجناء المرضى". ولفت في البيان الى حالة المعتقل المريض جميل ايفرندي (59 عاما) المسجون في سجن توركوغلو في مرش.

كما وصرح اوميتجان اكبولوت تحت اسم المبادرة عن البيان الذي ادلاه وبين أن ايفرندي مسجون منذ عام 1994 ولديه العديد من الأمراض، وأبرزها أمراض القلب، وخضع لثلاثة عمليات جراحية بين 2015-2018 وطلب ان يطلق سراح ايفرندي.