عضو لجنة الامن والدفاع النيابية: استخدام تركيا الاسلحة الكيماوية يعد خرقا كبيرا للقوانين الدولية

أدان عضو لجنة الامن والدفاع النيابية جواد البولاني، استمرار الهجمات على الاراضي العراقية بالطائرات الحربية والمسيرة، مؤكداً أن استخدام تركيا الأسلحة الكيماوية يعد خرقاً للقوانين الدولية.

وتحدث عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية جواد البولاني لوكالة "روج نيوز"، قائلاً: ان "التقارير الأمنية الخاصة تفيد بان تركيا استخدمت اسلحة محرمة دوليا في شمال العراق”، لافتا الى ان "استخدام الاسلحة الكيماوية يعد خرقا كبيرا للقوانين الدولية التي تحظر استخدام الأسلحة المحرمة”.

واضاف ان "البرلمان العراقي سيعقد جلسته يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة الاعتداءات على سيادة البلاد وستكون هناك عدة مواقف تتمثل بتشكيل لجنة خاصة تتابع تلك المشكلة بالتعاون مع وزارة الخارجية العراقية".

وقد قرر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس السبت، عقد جلسة مغلقة يوم الثلاثاء لمناقشات موضوع “الاعتداءات” التركية والإيرانية على العراق.

وستتضمن مناقشة مفصلة لتلك الاعتداءات وإصدار عدة توصيات إلى الحكومة الاتحادية بشأنها.

حيث تشن كل من القوات التركية والإيرانية قصفا جواً وبراً تستهدف به مناطق في إقليم كردستان العراق وأسفرت تلك الهجمات عن سقوط ضحايا وجرحى بين صفوف المدنيين إضافة إلى إخلاء عشرات القرى الحدودية من ساكنيها.

وكان المحامي العراقي حسن سلمان قد طالب بأهمية عدم الإفلات من العقاب، والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها تركيا داخل اقليم كردستان.

وأشار سلمان خلال حديثه مع وكالة "روج نيوز"، إلى توثيق شبكة مراسلي وكالة روج نيوز 22 هجوما تركيا بالاسلحة المحرمة دوليا خلفت عن وقوع ضحايا من المواطنين الأبرياء.

ولفت إلى ان "السلطات العراقية يبدو انها غير مستعدة لمحاسبة انقرة دوليا وحماية المدنيين من الهجمات الكيمياوية التي تشن باستمرار في اقليم كردستان”، داعيا الى ضرورة أهمية عدم الإفلات من العقاب".

واكد ان "محامين عراقيين يستعدون لتقديم وثائق الى البرلمان العراقي لأجل الاطلاع عليها تثبت استخدام تركيا اسلحة محرمة دوليا داخل العراق".