إيران: مستعدون لزيادة إنتاج النفط فور رفع العقوبات

مع ارتفاع سعر الصرف العالمي بسبب حرب أوكرانيا، أعلنت إيران أنها مستعدة لزيادة إنتاجها الإجمالي النفطي إذا تم رفع العقوبات.

أكد وزير النفط الإيراني جواد أوجي قدرة بلاده على تحقيق طاقاتها الانتاجية القصوى خلال شهر أو شهرين في حال رفع العقوبات الأميركية المفروضة عليها بنتيجة المباحثات الجارية لإحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي.

وأتى موقف الوزير الذي تعد بلاده من الأغنى عالميا في مجال الطاقة، في وقت تسجل أسعار النفط والغاز ارتفاعا حادا على خلفية غزو روسيا لأوكرانيا.

وتخطى سعر خام غرب تكساس الوسيط 115 دولاراً للبرميل، بينما اقترب برنت من 120 دولاراً، وهي مستويات لم تشهد الأسواق مثلها منذ أعوام عدة.

وقال أوجي إن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية قادرة على زيادة انتاجها وصادراتها الى مستوى ما قبل تشرين الثاني/نوفمبر 2018″، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية “إرنا” الخميس.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2018، بدأ تنفيذ العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على طهران في أعقاب الانسحاب الأميركي الأحادي من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وقوى كبرى. وطالت العقوبات قطاعات واسعة من أبرزها صادرات النفط الإيراني.

وكان النفط مصدرا أساسيا للدخل، اذ شكّل – وفق التقديرات – نسبة 80 بالمئة من الصادرات و40 بالمئة من الإيرادات العامة قبل 2018.

وتراجعت صادراته من مليوني برميل يوميا قبل العقوبات، الى نحو 200 ألف فقط، قبل أن تعاود الارتفاع لنحو مليون في 2020، مدفوعة بشكل أساسي من استيراد الصين له رغم العقوبات.