الصدر يدعو لرفع مذكرة احتجاج الى الامم المتحدة والسفير الايراني بعد قصف الحرس الثوري الايراني لمدينة هولير

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الاحد، الى رفع مذكرة احتجاج الى الامم المتحدة والسفير الايراني في بغداد بعد قصف الحرس الثوري الايراني لمدينة هولير جنوب كردستان.

وقال الصدر في تغريدة، “لا ينبغي إستعمال الأراضي العراقية من شمالها الى جنوبها ومن شرقها الى غربها ساحة للصراعات السياسية والأمنية والعسكرية، ولذا كما ندين كل الأعمال التي تستهدف دول الجوار من داخل العراق.. فإننا ندين أي تدخل خارجي وأي قصف للأراضي العراقية ذات السيادة الكاملة”.

وأضاف، “على الجهات المختصة رفع مذكرة احتجاج للأمم المتحدة والسفير الإيراني فورا.. مع أخذ ضمانات بعدم تكرارها مستقبلا، فزج العراق وتعريض سمائه وأرضه و (مقدساته) في تلك الصراعات سابقة خطيرة لا ينبغي السكوت عنها”.

وتابع “ما يدعي بأن هناك مواقع اسرائيلية فيجب التحقيق فيها بأسرع وقت ممكن فلا يجب أن تستعمل حجة لزعزعة أمن العراق وشعبه”.

وأكد الحرس الثوري الإيرانية، الأحد، مسؤوليته عن الهجمات الصاروخية التي استهدفت مدينة هولير فجر اليوم.

وذكر الحرس الثوري في بيان، “في أعقاب الجرائم الأخيرة للنظام الصهيوني الزائف والإعلان السابق عن أن جرائم وشرور هذا النظام الشرير لن تمر دون رد، استُهدفت الليلة الماضية (المركز الاستراتيجي للتآمر والشر الصهيونيين) بصواريخ قوية من الحرس الثوري الإسلامي”.

وأضاف “مرة أخرى نحذر النظام الصهيوني المجرم من أن تكرار أي شر سيواجه ردود فعل قاسية وحاسمة ومدمرة”.

وذكر بيان الحرس أننا “نؤكد للأمة العظيمة في إيران أن أمن وسلام الوطن الإسلامي هو الخط الأحمر للقوات المسلحة لجمهورية إيران الإسلامية ولن يسمحوا لأي شخص بتهديدها أو مهاجمتها”.

من جانبه، أكد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، محمود عباس زاده مشكيني، أنه “لا علاقة لإيران بقصف أربيل بالصواريخ”، فجر اليوم الأحد.

وقال مشكيني: “الكيان الصهيوني يرتكب جرائم مستمرة في المنطقة و لاسيما في سوريا.. والجريمة الأخيرة أيضا تأتي استمرارا لهذا النهج الاجرامي، لكن انتقام الجمهورية الإيرانية من إسرائيل سيكون جديا وصعبا للغاية، كما لن يكن خفيا ويجعلهم نادمين”.

وأضاف: “المعطيات التي اطلعنا عليها حتى اللحظة لا تمكننا من تأكيد أي دور لإيران في الضربات الصاروخية الأخيرة”.

وأكمل محمود عباس: “شعوب المنطقة تكن العداء للكيان الصهيوني ولا ترضى إلا باقتلاع جذوره..على الكيان الصهيوني أن يعرف بأن الزيارات المتبادلة مع بعض الدول لا تمكنه من تحقيق أهدافه..على إسرائيل أن تبحث عن أسباب الضربات التي تتلقاها في داخلها، والخطوات التي تتخذها في المنطقة، ولا اتهام إيران بكل ما يحدث في المنطقة”، وفق “RT”.

وقالت وزارة الداخلية في إقليم كردستان اليوم الأحد، إن الهجوم الصاروخي الذي استهدف مناطق عديدة من هولير انطلق من الجهة الشرقية خارج الحدود العراقية صوب المبنى الجديد للقنصلية الأميركية في هولير والمناطق المجاورة لها.

وذكرت الداخلية في بيان، أنه “عند الساعة الواحدة صباحاً تم إطلاق 12 صاروخاً باليستياً بعيد المدى من جهة الشرق خارج الحدود العراقية صوب المبنى الجديد للقنصلية الأمريكية في هولير ومحيطها”.

واضاف البيان “أن الهجوم ألحق اضراراً مادية في المباني والمنازل في المنطقة، ولم يسفر عن سقوط خسائر بشرية سوى إصابة مدني واحد بجروح طفيفة نتمنى له السلامة والشفاء العاجل”.

واشارت الداخلية الى أن مؤسسات الشرطة والأسايش بدأت بالتحقيقات حول الهجوم وستعلن النتائج إلى الرأي العام لاحقاً.