المعتقلون المرضى يتعرضون للقتل

أقيمت فعاليات أسبوعية في إزمير واسطنبول وأنقرة، وقيل بإن المعتقلين المرضى يتعرضون للقتل، وطالبوا بإطلاق سراح جميع المعتقلين المرضى.

نظمت جمعية حقوق الإنسان (ÎHD)، بفروعها في إزمير واسطنبول ومبادرة الحرية للمعتقلين المرضى، فعاليات أسبوعية، حيث لفتتوا الانتباه إلى حالة المعتقلين المرضى.

إزمير

وأقام رؤساء جمعية حقوق الانسان (ÎHD) في ازمير، بالأسبوع 258، بفعالية أمام سجن إزمير، كما ونظموا تحركًا أمام بنك سومبر القديم في كوناك، وطالبوا بالإفراج عن المعتقل المريض، ادم اماج، المعتقل في سجن بودروم نموذج(S)، وحالته الصحية حرجة.

وذكر الرئيس المشترك لجمعية حقوق الإنسان (ÎHD) في ازمير، ظافر إينجين، بأن ثلاثة معتقلين مرضى قد فقدوا حياتهم في الأسبوع الماضي، وأعرب عن تعازيه لأسرهم. وبين اينجين بأن السجن نموذج (S) قد تحول إلى مكان عزلة شديدة وأن المعتقل المريض، ادم اماج، الذي تم سجنه منذ عام 2007، وتم ترحيله عدة مرات، يعاني من امراض عديدة، وعلى الرغم من أنه خضع لعملية جراحية، إلا أنه لا يزال بحاجة إلى إجراء عملية جراحية أخرى، وقد ساءت حالته بسبب عدم إجراء العملية الجراحية. أراد اينجين بأن يطلق سراح اماج وجميع السجناء المرضى.

اسطنبول

كما نظمت لجنة السجون التابعة لجمعية حقوق الإنسان (ÎHD) في إسطنبول، في الأسبوع 543، فعالية "اعتصام F" أمام مبنى الجمعية، حيث تحدثت رئيسة جمعية حقوق الإنسان (ÎHD) في اسطنبول، غولسرن يولري، ولفتت الانتباه إلى حالة المعتقل المريض، علي عثمان كوسه، 65 عامًا، الذي تم اعتقاله منذ 8 سنوات، وأشارت بأن انتهاك حقوق المعتقلين قد ازداد في السجون، حيث يتم انتهاك حق المعتقلين في الحياة وصحتهم، بالإضافة الى تعرضهم للتهديدات، وذكَرت يولري بأن 42 سجيناً قد فقدوا حياتهم في الأشهر الثمانية الماضية، وطالبوا من المسؤولين الحكوميين بأداء واجباتهم، حتى لا تحدث حالات الوفاة مرة أخرى في السجون.

وقدمت يولري معلومات عن حالة المعتقل المريض، علي عثمان كوسه، حيث حالته متردية، ولا يمكنه الاعتناء بنفسه والبقاء في السجن. وقالت بإن حالة كوسه تزداد سوءاً كل يوم، وقد قدمت وكالة الطب الشرعي تقريرًا، يفيد بأنه "بإمكانه البقاء في السجن"، وطالبت من السلطات بالإفراج عن كوسه على الفور.

أنقرة

لفتت مبادرة حرية المعتقلين المرضى الانتباه إلى حالة المعتقلين المرضى، في الأسبوع 415، أمام مبنى جمعيةحقوق الإنسان (ÎHD) في أنقرة، وشرحت مبادرة هذا الأسبوع بأن الحالة الصحية للمعتقل المريض كوركين أوكتار، المحتجز في سجن مالتبه نموذج (T) ذات الرقم (1)، وطالبت بالإفراج عنه على الفور. وأدلى الرئيس المشترك لجمعية حقوق الإنسان (ÎHD)، حسين دميرتون، ببياناً تحدث فيها عن حالة المعتقل المريض كوركين أوكتار، وذكر بأنه مريضاً، ولا يتم نقله إلى المستشفى من اجل علاجه، وطلب دميرتون بعلاج أوكتار، وإطلاق سراحه على الفور.