الكردستانيون في إسطنبول يحتفلون بعيد نوروز وسط مطالبات بإطلاق سراح القائد عبد الله أوجلان.

احتفل مئات الآلاف من الكردستانيين واصدقائهم في اسطنبول بعيد نوروز في منطقة يني كابه،وسط مطالبات بإطلاق سراح القائد عبد الله أوجلان.

احتفل ألكردستانيون واصدقائهم في مدينة اسطنبول وبكل حماس بعيد نوروز، والذي نُظم في ساحة يني كابه،وذلك تحت شعار "حان وقت النصر". وعلى الرغم من برودة الطقس، فإن الاحتفالية شهدت مشاركة مئات الآلاف بحماس كبير.
وبعد قراءة النص المشترك للمؤسسات، تحدثت إسنغول دمير، الرئيسة المشتركة لمؤتمر الشعوب الديمقراطي (HDK).
وبدأت ديمير خطابها باستذكار كمال كوركوت ودينيز بويراز وغاريبه جيزر، مؤكدة بأنه سيتم الإطاحة بالنظام الذي أنشأته الفاشية والعنف الذكوري، ونوهت ا إلى نضال المرأة وقالت: "نحن النساء سنحرر المجتمع".
العزلة في إمرالي
ولفتت دمير الانتباه إلى العزلة المشددة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان منذ 24 عاما وقالت: "القائد يُحتجز في سجن إمرالي، والفاشية تحاول بشخص القائد أوجلان تدمير مصدر حياة الشعب الكردي ومقاومته ونضاله، واليوم هنا، وغداً في آمد ستكسر العزلة، تم كسر العزلة في هذه المناطق وسيتم هدم السجون وهزيمة نظام حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية في تلك السجون الفاشية".
النصر سيكون حليفنا
وهنأ الرئيس المشترك لحزب الأقاليم الديمقراطية(DBP)، كيسكين بايندير، الأهالي باحتفالات عيد النوروز، قائلاً: "بوجودكم هنا قضيتم على روح الفاشية التي تأسست هنا منذ 6 سنوات، ولفت بايندير الانتباه إلى روح المقاومة التي ترسخت في نيران المناضل مظلوم دوغان في سجن آمد، وذكر أنها مستمرة حتى يومنا هذا، وأكد بأن نوروز هذا العام سيكون نوروز الحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان، الذي كرس النضال من أجل الحرية للشعب الكردي".
كما وهتف مئات الآلاف من المشاركين "يعيش القائد آبو" عندما ذكر بايندير اسم القائد في كل مرة.
وبعد الانتهاء من القاء الكلمات، صعدت فرقة فارديا على خشبة المسرح وقدمت عروض فنية.