الخارجية الإيرانية: حذرنا العراق عدة مرات من استخدام أراضيه قاعدة لضرب أمننا

أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة يوم الاثنين إن طهران حذرت السلطات العراقية مرارا من أنه لا ينبغي استخدام أراضي العراق من قبل أطراف ثالثة لشن هجمات ضد إيران.

وجاء تصريح خطيب زادة بعد يوم واحد من هجوم إيراني نفذته بعشرات الصواريخ الباليستية في هجوم غير مسبوق على عاصمة إقليم كردستان هولير.
حيث أعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن هذا الهجوم.
وقال خطيب زادة "الحكومة المركزية العراقية مسؤولة عن ضمان ألا يستخدم طرف ثالث أراضيها كقاعدة لشن هجمات على إيران".
وأضاف "استخدمت أراضي العراق مرارا قبل الأن ضد إيران من جانب أطراف ثالثة مثل الولايات المتحدة، وإسرائيل.
ومن جانبها قامت الخارجية العراقية باستدعاء السفير الإيراني في بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن هجوم بالصواريخ الباليستية على هولير عاصمة إقليم كردستان بشمال البلاد.
كما أكدت واشنطن عبر بيان، بأن أضرار الهجوم اقتصرت على المادية منها، ولم تلحق اي خسائر بشرية في المراكز التابعة للحكومة الأمريكية.
وأكد المسؤلون في حكومة إقليم كردستان إن الهجوم لم يستهدف سوى مناطق سكنية مدنية وليس مواقع تابعة لدول أجنبية ودعا المجتمع الدولي إلى إجراء تحقيق.
وفي كانون الثاني 2020 ، ردت إيران على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني في غارة جوية نفذتها الولايات المتحدة في بغداد، حيث أطلقت إيران صواريخ على قواعد أميركية في العراق وجنوب كردستان. في غضون نصف ساعة، تم إطلاق 22 صاروخ أرض - أرض على قاعدة عين الأسد وقاعدة هولير.