إحياء ذكرى دنيز بويراز في إزمير

تم استذكار دنيز بويراز التي تم اغتيالها قبل ثلاثة أعوام على يد فاشي تركي في ظل حراسة الشرطة، في إزمير، وقد صرحت خالدة تورك أوغلو أن دنيز بويراز هي رمز لنضال المرأة والشعب الكردي.

تم تنظيم فعالية استذكاريه في مبنى حزب المساواة وديمقراطية الشعوب في إزمير في الذكرى السنوية الثالثة لاغتيال دنيز بويراز، وبدأت الفعالية التي انضم إليها كل من عائلة دنيز بويراز، أمهات السلام، ناشطات حركة المرأة الحرة، المتحدثة الرسمية لمجلس المرأة في حزب المساواة وديمقراطية الشعوب خالدة تورك أوغلو، البرلماني عن موش سيزاي تملي، ممثلي حزب المساواة وديمقراطية الشعوب في إزمير، ممثلي الأحزاب السياسية والنقابات والعديد من المواطنين بالوقوف دقيقة صمت.

وتحدثت فهيمة بويراز والدة دنيز وقالت ستبقى دنيز دائماً دنيز الشعب الكردي، وتابعت:" كانت تقول دنيز دائماً بأنها ابنة الشعب الكردي، كانت شخصية حرة، ومرتبطة بشعبها ووطنها، وكانت دائماً داعمة لرفاقها".

كما وتحدث سيزاي أيضاً منوهاً إلى إنهم يعلمون من هي القوى التي قتلت دنيز، وواصل:" إن دنيز بويراز رمز المرأة المناضلة والشعب الكردي، لنا وعد مع دنيز، بأننا سنجلب السلام إلى البلاد، ان لم نجلب الديمقراطية فلن نجلب السلام، لن ننسى أمثال دنيز، ستسمر حالات القتل المجهولة الهوية، هذه جرائم سياسية، إن العزلة هي مشكلة كل شيء، نطالب بالسلام والديمقراطية، حينها يجب أن نقف ضد العزلة والحرب".

آكين بيردال: رفاق دنيز يوسعون ويصعدون النضال

واشار آكين بيردال الرئيس الفخري في جمعية حقوق الإنسان إلى الإبادات السياسية التي اُرتكبت قبل تاريخ الجمهورية وبعده وقال:" يعتقدون بأنهم بقتلهم للمعارضين سيخيفون أصدقائهم وأقاربهم، ولكن دنيز خالدة، ولن تُنسى، ستبقى خالدة في قلوبنا، ويجب ألا ننسى، ورفاق دنيز يصعدون النضال، وبالتأكيد سنبني تركيا ديمقراطية".

خالدة تورك أوغلو: دنيز منارة طريقنا

وذكرت خالدة تورك أوغلو خلال حديثها إن استذكار دنيز هو المطالبة بالمحاسبة، واستمرت:" لنا وعد لدنيز، سنجلب السلام لهذه البلاد، هناك قلق في ظل الهجمات التي تُشن، إن دنيز هي نضال المرأة لحزبنا ولشعبنا الكردي، سيصبح النضال التي كانت تدافع عنها دنيز امل ومنارة لنا من أجل المستقبل، إن المجرم أونور غنجر هو رمز للفاشية، ونحن كحزب المساواة وديمقراطية الشعوب علينا أن ندافع عن فكرنا، لن نتخلى عن نضالنا، استذكر بكل تقدير واحترام في البداية دنيز بويراز وجميع شهداء الثورة".

وتم عرض فيلم وثائقي فيما بعد عن دنيز بويراز كان قد تم إعداده، وصعدت أيضاً فرقة دنيز بويراز على المسرح وعقدت حلقات الدبكة على أنغام الأغاني الكردية، وانتهت الفعالية الاستذكاريه بترديد شعار " المرأة، الحياة، الحرية".