رابطة نوروز الثقافية تطلق حملة فعاليات لمناهضة العنف ضد المرأة

أطلقت رابطة نوروز الثقافية الاجتماعية اليوم السبت الموافق ٢٥ تشرين الثاني، حملة ستستمر لمدة 16 يوم من الفعاليات لمناهضة العنف ضد المرأة.

ونظمت الرابطة بالتعاون مع المجلس النسائي اللبناني ندوة نسائية، بحضور جمعيات نسائية لبنانية وممثلات عن مؤتمر ستار في لبنان وعن حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) وناشطات نسويات.

وبدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهيدات وشهداء الحرية، ومن بعدها القت نائبة رئيس الرابطة، الاستاذة حنان عثمان، كلمة من وحي الحدث وتطرقت الى تاريخ هذا اليوم، وبرنامج الرابطة حول الحملة التي ستستمر لـ 16 يوم لمناهضة العنف، التي تبدأ اليوم 25 تشرين الثاني وتنتهي في 10 كانون الأول، في اليوم العالمي لحقوق الانسان. وركزت على اهمية التوعية لمواجهة العنف الممنهج ضد المرآة في جميع انحاء العالم وخاصة في شمال شرق سوريا، وأشارت إلى الاغتيالات التي تتم بحق النساء الرائدات بهدف كتم صوت الحق والحرية مثلما يحدث في كردستان وفلسطين. وأن العالم يشهد في هذا الوقت اشد انواع العنف والابادة ضد النساء لان نظام الحداثة الرأسمالية يخشى من النساء اللواتي يتسلحن بفكر القائد والمفكر عبد الله أوجلان صاحب مشروع الامة الديمقراطية.

ومن ثم كانت الكلمة للأستاذة مقبولة قيس ممثلة عن رئيسة المجلس النسائي اللبناني الأستاذة عدلا سبليني، حيث تحدثت عن أنواع العنف الموجه ضد للمرأة، من عنف جسدي ولفظي واقتصادي وسياسي واساليب الحد والوقاية، بدءاً من التوعية والتنظيم والوحدة النسائية. وتحدثت عن السبل القانونية في حماية المرأة وأهمية مواجهة الفكر الذكوري بالإبلاغ عن جميع حالات العنف المنهج ضد النساء في المجتمع. ثم جاءت بعض المدخلات وتم طرح بعض الاسئلة على المحاضرات، التي تمت الاجابة عليها.