ضمن إطار فعاليات يوم مناهضة العنف ضد المرأة.. مؤتمر ستار ينظّم تظاهرة في دمشق

في إطار فعاليات يوم مناهضة العنف ضد المرأة، نظّم مؤتمر ستار اليوم، تظاهرة في العاصمة السورية دمشق، أكد المشاركون خلالها أن القائد أوجلان أثبت أنه بدون المرأة لا يمكن إنشاء مجتمع ووطن حر ولا يمكن المقاومة والوصول إلى الحرية وإلى حياة مشرفة.

وشارك في الفعالية العشرات من أهالي حي زور آفا في دمشق، وبدأت بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية.

ألقت بعدها الإدارية في مؤتمر ستار في دمشق برجم يوسف كلمة قالت فيها: "إن هذا اليوم يوم مناهضة العنف ضد المرأة يوم عالمي يتم إحياؤه والقيام بالمسيرات حول العالم فيه.

وقد جاء هذا اليوم بعد جريمة قتل الأخوات والشقيقات ميرابال من قبل جمهورية الدومينيكان على يد الدكتاتور تروخيو. في شخص هؤلاء الشقيقات نحيي كافة الشهيدات اللواتي قاومن الذهنية الذكورية السلطوية وناضلن من أجل الحرية والنصر، ونبعث بأحر تحياتنا إلى القائد والمفكر العظيم آبو، معمار الحرية والذي طرح وتناول قضية المرأة بشكل عميق وأنار درب الحرية لها. وأثبت القائد بأنه بدون المرأة لا يمكن إنشاء مجتمع ووطن حر ولا يمكن المقاومة والوصول إلى الحرية وإلى حياة مشرفة".

وتابعت: "وأيضاً نبعث بتحياتنا لكافة النساء المقاومات والمقاتلات في كردستان والنساء في العالم ولكل امرأة تناضل من أجل حقها وحريتها وإنسانيتها وتقف ضد الظلم والطغيان والنظام المستبد والمتسلط".

أضافت برجم في حديثها: "إن القول بأن المرأة ليست صاحبة إرادة وقرار وليس لها حق وهي فقط لخدمة البيت تقرب ومفهوم خاطئ لا يمكن قبوله. يجب أن يعرفوا بأن المرأة قد أثبتت نفسها في جميع المجالات والساحات السياسية والدبلوماسية والعسكرية والمجالات الأخرى".

وفي سياق ذلك ذكرت برجم يوسف: "عن طريق المرأة الحرة والمجتمع الحر وبشعار المرأة، الحياة، الحرية الذي وضعه القائد آبو في كردستان أصبح مع جينا أميني شعاراً عالمياً وللوصول إلى حياة حرة سوف نكون دائماً في الساحات وسوف نستمر في نضالنا ونرفع وتيرته. يجب أن يعلم الرجل بأن المرأة شريكة حياته وأن يقترب على أساس المساواة لا التسلط واستصغارها، فالذي يستصغر المرأة يستصغر مجتمعه ويستصغر الحياة والإنسانية وبالتالي هو أيضاً لا يصل إلى حريته".

وأكدت بالقول: "لذلك نقول لا لاستعباد المرأة، لا للاغتصاب والضرب والقتل والحقارة، إن قتل المرأة هو قتل للمجتمع والوطن والإنسانية، وسوف نناضل من أجل حرية جميع النساء وسنواصل مسيرتنا تحت شعار "المرأة، الحياة، الحرية".

لتنتهي التظاهرة بشعار " تحيا مقاومة المرأة" وشعارات ثورية نسوية.