إحياء ذكرى النساء الثوريات الكرد اللواتي تم اغتيالهن - تم التحديث

تم إحياء ذكرى ساكينة جانسيز، فيدان دوغان وليلى شايلماز اللواتي تم اغتيالهن قبل 11 عاماً في باريس، في تركيا وشمال كردستان.

تم إحياء الذكرى السنوية الـ11 لحادثة اغتيال إحدى مؤسسات حزب العمال الكردستاني PKK ساكينة جانسيز (ساره)، ممثلة المؤتمر الوطني الكردستاني KNK في باريس فيدان دوغان (روجبين) وعضوة حركة الشبيبة الكردية ليلى شايلماز(روناهي) في 9 كانون الثاني 2013 في العاصمة الفرنسية باريس، في بعض المدن.

إزمير

نظمت حركة المرأة الحرة TJAفي إزمير فعالية استذكاريه في مبنى حزب المساواة وديمقراطية الشعوب DEM Parti، حيث تم إحياء ذكرى سيفين دمير، فاطمة أويار، باكيزا ناير اللواتي قُتلن خلال حظر التجوال الذي تم إعلانه بين عامي 2015-2016 وأيضاً إحياء ذكرى عضوة منظومة المجتمع الكردستاني KCKأمينة كارا في باريس حيث تم عرض فيلم وثائقي بعد الوقوف دقيقة صمت، بينما انضمت العديد من النساء للفعالية الاستذكاريه، وتم ترديد شعارات "المرأة، الحياة، الحرية" و"الشهداء خالدون".

وتحدثت الناشطة في حركة المرأة الحرة TJA أمينة عنان في فعالية الاستذكاريه قائلة: "تم اغتيال رفاقنا في باريس نتيجة نضال المرأة ونشاطاتهم العظيمة، سنواصل نضال رفاقنا للحقيفة، وعلى هذا الأساس سنصعد النضال بتنظيم أكبر".

وتحدثت الرئيسة المشتركة لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب DEM Parti في إزمير زهرة فزان كارا بولات: "بعد حادثة اغتيال ثلاثة نساء في باريس، تم اغتيال ثلاثة نساء أخريات بذات الأيدي في سلوبي، جاء القتلة نفسهم إلى مبنى حزبنا واغتالوا دنيز بورياز، إن نار النساء اللواتي تم اغتيالهن في قلوبنا ولن تنطفئ ابداً، لن يكون بإمكانهم أبداً هزيمتنا".

وان
تم تنظيم برنامج استذكاري في وان في الذكرى السنوية لاغتيال النساء الكريات الثلاثة، حيث تم تزيين المكان بصور السياسيات الكرديات الثلاثة بأزهار القرنفل والشموع قبل تنظيم الفعالية الاستذكاريه التي نُظمت في صالة ŞanoWan.

بدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الأشخاص الذين فقدوا حياتهم ضمن نضال الحرية، وبعد الاستماع للقصائد تحدثت البرلمانية في حزب المساواة وديمقراطية الشعوب  DEM Parti في وان غول درن فارلي وقالت: "مر 11 عاماً على مجزرة باريس وإلى الآن لم يتم الكشف عن القتلة، نعلم بأن الاستخبارات التركية MÎT هي من قامت باغتيال رفيقاتنا الثلاثة، قُتلت ثلاث من رفيقاتنا نتيجة لسياسات تركيا المستمرة منذ قرون ضد الكرد، كان لمقتل الرفيقة ساكينة الأثر الكبير على النساء الكرديات الشبيبة الكردية، كان نضال ساكينة نضال المرأة، تعرض الشعب الكردي لعشرات المجازر في نضاله للحرية، لكن لم يكن هناك أي ضغط جعلنا نتراجع خطوة إلى الوراء، إن نضال ساكينة يُظهر لنا الطريق، سنصعد نضالنا في كل مجال ضد هذه الهجمات، التعذيب وسياسات الهجرة القسرية، ومهما كان الثمن فنحن على استعداد لدفعه، استذكر ساكينة ورفيقاتها بكل احترام وتقدير"

وتم ترديد شعارات "الشهداء خالدون"، واستمرت الفعالية بقراءة القصائد وبعدها انتهت الفعالية بعرض فيلم وثائقي عن نضال السياسيات الكرديات الثلاثة.

جولميرك

كما تم تنظيم فعالية استذكاريه في جولميرك وكَفر ايضاً، حيث تم عرض الفيلم الوثائقي الذي سرد نضال النساء في مبنى حزب المساواة وديمقراطية الشعوب DEM Parti في جولميرك، وتحدثت الرئيسة المشتركة لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب  DEM Parti في جولميرك هوميرا آرموت في الفعالية، وصرحت أنه يتم استهداف النساء اللاتي تقمن بدور القيادة في نضال الحرية.

وأيضاً تنظيم الفعالية الاستذكاريه في كَفر وذلك بمشاركة العديد من الأشخاص، تحدثت هنا الرئيسة المشتركة لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب  DEM Parti في كَفر مؤكدة تنديدها للمجزرة، وردد الحضور شعارات "المرأة، الحياة، الحرية" و"الشهداء خالدون" بعد عرض الفيلم الوثائقي.