وزارة الدفاع الألمانية لا تستبعد القيام بمهمة عسكرية في ليبيا

لمحت وزيرة الدفاع الألمانية إلى إمكانية أن تقوم بلادها بدور عسكري في ليبيا بشريطة وجود هدنة دائمة لأي مهمة عسكرية محتملة للجيش الألماني في ليبيا.

قالت وزيرة الدفاع الألمانية انيغريت كرامب كارنباور إن الجيش الألماني مستعد للمشاركة في عملية لحفظ الأمن في ليبيا شريطة الالتزام بهدنة دائمة في البلاد.

وخلال اجتماع مغلق يستمر على مدار يومين لحزب المستشارة الألمانية انغيلا ميركل المسيحي الديمقراطي، قالت كرامب كارنباور، زعيمة الحزب، إنه عندما يتم الاتفاق على مثل هذه الهدنة ويتم ضمانها دوليا" "فعندئذ يأتي السؤال بطبيعة الحال حول كيفية تنفيذ ذلك ومن يضمنه".  

وأضافت كرامب - كارنباور أنه "من الطبيعي تماما" أن تتعاطى ألمانيا مع مثل هذا السؤال حول ما يمكن أن تقدمه في هذا الشأن، منوهة إلى أن ألمانيا دائما ما لعبت في النهاية دور الدافع للعملية السياسية في ليبيا.

وتابعت أن وزارة الدفاع والجيش "سيكونان في مثل هذه الحالة قادرين سريعا على أن يوضحا بشكل محدد تماما كيف يمكن أن تكون مساهمتنا، لكن الخطوة الأولى هي أن ضرورة تواجد تأمين مستدام".

ووصفت الوزيرة الألمانية حقيقة انعقاد قمة ليبيا في العاصمة الألمانية برلين اليوم الأحد واجتماع الأطراف المختلفة للغاية مع بعضهم بعضا، بأنه نجاح كبير للجهود الألمانية من أجل التوصل إلى حل للصراع.

يشار إلى أن مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، كان قد طرح في وقت سابق فكرة إمكانية قيام الاتحاد الأوروبي بمهمة عسكرية في ليبيا، حيث كان قد صرح لمجلة "دير شبيغل" الألمانية بقوله: "في حال وجود هدنة في ليبيا، فإن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون جاهزا للمساعدة في تنفيذها ومراقبتها، بجنود أيضا إذا اقتضى الأمر ذلك".