وزارة الخارجيّة الفرنسيّة تطالب طهران بعدم الرد على مقتل "سليماني"

طالبت وزارة الخارجيّة الفرنسيّة، اليوم الإثنين (6 كانون الثاني)، إيران بعدم الرد على مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، قاسم سليماني في غارة أمريكيّة على محيط مطار بغداد.

وقال لودريان في تصريح لمحطة "بي اف ام" التلفزيونية الفرنسية " من الضروري أن تعدل إيران عن الرد والتصعيد"، مؤكدا أنه "لا تزال هناك مساحة للدبلوماسية".

وقال لودريان إنه تبيّن "في كل المحادثات التي أجريتها أن أحداً لا يريد الحرب"، محمّلاً مسؤولية "التصعيد الخطير" بين طهران وواشنطن إلى "خيارات سيئة من كل الأطراف".

وتابع لودريان أن أي ضربات انتقامية ضد الولايات المتحدة ستهدد قدرة التحالف على التصدي لتهديدات داعش في العراق وسوريا، مؤكدا أن التصدي للتنظيم يجب يبقى الأولوية في المنطقة.

وقبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيبحث هذا الأسبوع الأزمة الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة، دعا وزير الخارجية الفرنسي طهران إلى الامتناع عن اتخاذ مزيد من الخطوات لضرب الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى في عام 2015 والهادف إلى كبح الأنشطة النووية للجمهورية الإسلامية،

وقال لودريان إن باريس ستحسم في "الأيام المقبلة" قرارها بشأن تجديد العقوبات على إيران لانتهاكها الاتفاق النووي، بعد محاولات دامت أشهرا للحفاظ عليه على الرغم من تخلي ترامب عنه.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية قتل قائد فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، يوم 3 يناير/ كانون الثاني الجاري، في هجوم نفذته طائرة دون طيار، بينما وصفت إيران الهجوم بـ"إرهاب الدولة".