واشنطن تعلن عن اجتماع دولي في البحرين لمواجهة الخطر الإيراني على أمن الملاحة

أعلن مسؤول في الخارجية الأمريكية الأربعاء أن البحرين ستستضيف في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل اجتماعا حول أمن الملاحة تشارك فيه خمس وستون دولة.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن البحرين هي المسؤولة عن توزيع الدعوات على الدول الدعوة للاجتماع الدولي.

وأوضح المسؤول أن هذا الاجتماع هو متابعة لمؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط الذي عقد في الثالث عشر والرابع عشر من شباط/ فبراير الماضي، حسبما ذكرت قناة الحرة الأمريكية.

والتقى وزير الخارجية البحريني بمستشار الان القومي الأمريكي دون بلوتون حيث أكد ان الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل جهودها الهادفة للتصدي لخطر إيران في المنطقة بما تنتهجه من سياسات تقوم على التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ودعم الجماعات والميليشيات الإرهابية ونشر الفوضى والعنف، مؤكدا أن مواجهة خطر إيران يعد خطوة مهمة وهدف رئيسي لأجل السلام المستدام والاستقرار في المنطقة ويستدعي تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل تحقيق

وفي تصريحات لقناة الحرة، قال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إن جهد حماية الملاحة في مضيق هرمز سيكون مشتركا ولا تتحمله واشنطن لوحدها.

وأضاف آل خليفة أنه ناقش مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو الحلف الذي تعمل عليه الولايات المتحدة لحماية الملاحة في مضيق هرمز وباب المندب، مضيفا أن إعلانه متروك لواشنطن.

وأشار آل خليفة إلى أن مؤتمر البحرين حول السلامة الجوية والبحرية هو متابعة لمؤتمر وارسو، حسبما أشار موقع قناة الحرة الأمريكية.

وأعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية جوزيف دانفورد الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة أعدت خطة سيتولى بموجبها تحالف عسكري دولي حماية المياه الاستراتيجية قبالة إيران واليمن.

وجدير بالذكر ان مسؤول في الخارجية الأميركية أكد الأربعاء أن البحرين ستستضيف في أكتوبر المقبل اجتماعا حول أمن الملاحة تشارك فيه خمس وستون دولة.