هرباً من قمع أردوغان.. تزايد ملحوظ في أعداد طالبي اللجوء الأتراك في ألمانيا

هرباً من الأوضاع الاقتصادية والظروف السياسية الصعبة التي تعيشها تركيا حاليا في ظل حكومة حزب العدالة والتنمية بقيادة الرئيس أردوغان، أصبح اللجوء الملاذ الوحيد أمام آلاف المواطنين في تركيا.

كشف تقرير لجريدة "راينشه بوست" عن زيادة عدد طالبي اللجوء المنحدرين من تركيا، واستند تقرير الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأربعاء على بيانات من المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين. وبحسب البيانات فإن الاعتراف بطلبات اللجوء شهد ارتفاعا ملحوظا أيضا.

ونقلت إذاعة صوت المانيا عن الصحيفة أن أعداد طالبي اللجوء الأتراك تشهد تزايدا ملحوظا في ألمانيا. هذه الزيادة يرافقها ارتفاع في معدل قبول طلبات لجوء الأتراك. تركيا أصبحت في المرتبة الرابعة من حيث عدد طالبي اللجوء القادمين منها، بعد السوريين والعراقيين.

ووصل عدد الأتراك الذين قدموا طلبات لجوء في ألمانيا إلى  7.610 طالب لجوء منذ يناير/كانون الثاني حتى شهر آب/ أغسطس من هذا العام .

وتم الاعتراف بـ44.8 بالمئة من طلبات اللجوء التي تم تقديمها، بينما بلغ عدد طلبات اللجوء المقدمة من قبل الأتراك عام 2018، نحو 10.655 وتم الاعتراف بـ41.4 بالمئة من تلك الطلبات. في عام 2017 تقدم 8.483 مواطن تركي بطلب لجوء إلى ألمانيا وبلغ معدل الاعتراف بطلبات اللجوء 28.1 بالمئة.

ووفقا لإحصائيات المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، في عام 2016، لم تكن تركيا في مقدمة دول المنشأ لطالبي اللجوء. لكن تركيا كانت في  المركز الرابع بعد سوريا العراق ونيجيريا في عدد طالبي اللجوء القادمين منها عام 2018، بعد أن احتلت المركز السادس عام 2017، حسبما ذكر موقع "دويتشه فيله" اليوم.

وخلال العام 2018، ارتفع عدد طلبات اللجوء التي قدمها المواطنون الأتراك في ألمانيا إلى 10655، بزيادة قدرها 25 بالمئة مقارنة مع 2017، حسبما أفادت النسخة التركية من موقع "دويتشه فيله" الألماني.

وأصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تعميمًا لتسريع الجهود المبذولة لتلبية واستيفاء المعايير المتعلقة بـ"بعملية حوار تحرير التأشيرة مع الاتحاد الأوروبي"، والخاصة بإعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة دخول دول "شنغن".

وكان أردوغان قد هدد إنه سيفتح الحدود أمام اللاجئين باتجاه أوروبا اذا لم يحصل على الدعم بشأن ما يسمى بـ"المنطقة الآمنة"، التهديد هو الثالث من نوعه خلال أسابيع، في ظل ازدياد عدد اللاجئين المتدفقين على اليونان قادمين من تركيا.