مظاهرات حاشدة في الخرطوم.. قوّات الأمن تطلق الغاز على المحتجّين والمعارضة تدعو للتوجّه إلى القصر الرئاسي

أفاد شهود عيان أنّ الشرطة السودانيّة أطلقت الغاز المسيل للدموع على المظاهرة "الحاشدة" التي شهدتها العاصمة الخرطوم "ضدّ المجلس العسكري", فيما دعا "تجمّع المهنيّين السودانيّين", قائد حركة الاحتجاج, المتظاهرين للتوجّه إلى القصر الرئاسي.

ونشر تجمّع المهنيّين تغريدة عبر حسابه على "تويتر", قال فيها "ندعو شعبنا الثائر في العاصمة التوجّه للقصر الجمهوري. ونهيب بالجماهير الثائرة في كلّ مدننا وقرانا في الأقاليم الاتّجاه بالمواكب صوب الساحات التي تحدّدها لجان الميدان", مشيراً إلى أنّ هذه الدعوة تأتي للمطالبة ب"القصاص للشهداء وتسليم السلطة للمدنيّين دون شرط أو تسويف".

وأعلنت "لجنة أطبّاء السودان المركزيّة" عن مقتل متظاهر شاب بعد "إصابته بطلق ناريّ في الصدر" بمدينة "عطبرة", في الوقت الذي نزل فيه الآلاف من المتظاهرين إلى الشارع "استجابة لدعوات التظاهر ضدّ المجلس العسكريّ الحالكم" وفقاً لما أفاد به شهود عيان.

وأشارت مصادر إلى "انتشار أمنيّ مكثّف" في شوارع الخرطوم, في ظلّ دعوات "تجمّع المهنيّين السودانيّين" للتوجّه إلى القصر الرئاسي, وسط مخاوف من مواجهات "دامية" بين المحتجّين الغاضبين وقوّات الأمن, فيما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسيّة أنّ الأمن أطلق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين في مدينة "القضارف" شرق السودان.