مسؤول قبرصي: تركيا تهدد استقرار الشرق الأوسط وتهديداتها لا تسمح بأي تهاون

قال مسؤول قبرصي رفيع المستوى ان التهديدات التركية لقبرص واليونان لا تسمح بأي تهاون، معتبرا إن أنقرة استبدلت القانون الدولي بقانون الغاب.

وقال المفوض الرئاسي القبرصي فوتيس فوتيو أن مأساة القبارصة اليونانيين بالإضافة إلى التحديات التركية المتصاعدة داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص والتحديات التي تواجهها اليونان بشكل يومي، تذكرنا بأننا نمر بلحظات تاريخية حرجة من الناحية السياسية، حسبما افادت وكالة الانباء القبرصية.
وقال فوتيو أن تركيا بسلوكها المتعجرف وتخطيطها المتمثل بالابتزاز، استبدلت القانون الدولي "بقانون الغاب" و"دبلوماسية الزوارق الحربية"، التي تقوض الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط.
وأشار فوتيو إلى إن تركيا بتجاهلها كل مفاهيم احترام القانون الدولي وكل المفاهيم الجغرافية تواصل أعمال القرصنة غير القانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص.
وشدد فوتيو بأن التحديات التركية في قبرص لا تسمح بأي تهاون، حسبما نقلت وكالة الأنباء القبرصية "سي إن إيه" اليوم الإثنين.
جدير بالذكر إن قبرص مقسمة منذ عام 1974، عندما قامت القوات التركية بغزو واحتلال الثلث الشمالي للجزيرة. وترفض تركيا استغلال قبرص لاكتشافات النفط والغاز في سواحلها، وتقوم بعمليات تنقيب غير شرعي امام السواحل القبرصية، زاعمة انها تدعم حقوق القبارصة الاتراك، رغم الخلافات بين أردوغان وزعيم القبارصة الاتراك.