لقاء يجمع بين مستشاري الأمن القومي الأمريكي والروسي في جنيف

أفادت مصادر رسميّة أمريكية أنّ مستشار الأمن القومي سيلتقي نظيره الروسي في مدينة جنيف بسويسرا الأسبوع القادم, لبحث الوضع في سوريا والتدخّل الإيراني, بالإضافة إلى قضايا التسلّح, وذلك لمتابعة ما تمّت مناقشته في قمّة ترامب-بوتين الشهر الماضي.

أعلن مصدر في الإدارة الأمريكية أنّ مستشار الرئيس للأمن القومي, جون بولتون سيجتمع مع نظيره الروسي, نيكولاي باتروشيف الأسبوع القادم في جنيف السويسرية, وذلك للتباحث في قضايا التسلّح, إلى جانب دور إيران في سوريا.

وأشار المصدر ذاته إلى أنّ الاجتماع يأتي "متابعةً" للقمّة التي عقدها الرئيسان, دونالد ترامب وفلاديمير بوتين, في شهر تمّوز الماضي بالعاصمة الفنلندية هلسنكي, والتي تمحورت حول الصراع الدائر في سوريا, إلى جانب تناول معاهدة "ستارت" الجديدة لخفض الأسلحة الاستراتيجية ومعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى.

ووفقاً لمراقبين, فإنّ قمّة ترامب-بوتين ناقشت الدور الإيراني في سوريا, حيث طالب الرئيس الأمريكي بإنهاء تواجد الميليشيات الإيرانية على الأراضي السورية, ووضع حدّ للأوضاع الإنسانية في البلد الذي يشهد صراعاً دمويّاً منذ مايقارب السبعة أعوام, لكنّ البيت الأبيض لم يكشف المزيد من التفاصيل حول القمّة.