"كورونا" يستمرّ بالانتشار حول العالم وإجراءات غير مسبوقة لمواجهته

إجراءات وتدابير "استثنائيّة غير مسبوقة" تتّخذها الحكومات حول العالم للوقاية من فيروس كورونا بعد توسّع نطاق انتشاره على مستوى العالم.

أعلنت وزارة الصحة الإسبانية ارتفاع حالات الوفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة لتصل إلى 297 حالة، وكانت حالات الوفاة قد بلغت أمس 288 حالة. ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الوزارة القول إن حالات الإصابة  ارتفعت بنسبة 13% لتبلغ 8744 حالة. وقالت الوزارة إن مدريد كانت المنطقة الأكثر تضررا بواقع 4665 حالة.

المفوضية الأوروبية تبحث منح مساعدة لشركة "CurcVac" التي تطور لقاحا ضد فيروس كورونا عقب تقارير بأن واشنطن سعت للحصول على الحق الحصري لللقاح.

كما تتوقع المفوضية حدوث ركود يصل إلى واحد بالمئة في 2020 جراء الآثار الناجمة عن فيروس كورونا، لكن لم يتم تحديث التوقعات الرسمية بعد، حيث أنه لا يزال هناك "الكثير من الغموض" بشأن تداعيات تفشي الفيروس. 

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي يعلن تعليق حركة الطيران بكافة المطارات المصرية اعتبارا من الخميس القادم وحتى نهاية شهر آذار/مارس الجاري، وذلك ضمن الجهود المبذولة لمكافحة فيروس كورونا.

وفي الصومال، تمّ تسجيل أوّل إصابة بفيروس كورونا في البلاد، وفقاً لما نشرته وزارة الصحة الصومالية.

وأصدرت السلطات في المملكة العربية السعوديّة توجيهات إلى القطاع الخاص بإعطاء الحوامل ومن يعانون من أمراض تنفسية ونقص المناعة وأمراض مزمنة (وليس كل الموظفين) إجازة مرضية إجبارية 14 يوما لمكافحة كورونا، وحثت السلطات المواطنين البقاء في بيوتهم وعدم الخروج إلا للضرورة.

وأعلنت السلطات الجزائرية اليوم الاثنين تعليق الرحلات الجوية من وإلى أوروبا مؤقتا بداية من يوم الخميس المقبل. جاء هذا القرار طبقا لتعليمات أصدرها الوزير الأول (رئيس الوزراء) عبد العزيز جراد اليوم للحد من انتشار فيروس كورونا. ووفق بيان للحكومة الجزائرية، فإن "التعليق الاستثنائي سيكون مصحوبا بترتيبات، لإجلاء مواطنينا من البلدان المعنية، حسب الشروط التي ستحدد من قبل شركات النقل البحرية والجوية".