فرنسا تندد بإرسال تركيا سفينة تنقيب إلى مياه قبرص

نددت فرنسا بإرسال تركيا سفينة تنقيب جديدة إلى المياه الإقليمية القبرصية وحذرت من "إشارة غير ودية" من شأنها أن تؤدي إلى "تصعيد التوتر" في المنطقة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن "وصول سفينة تنقيب تركية جديدة إلى المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية يشكل انتهاكا لسيادة جمهورية قبرص وللقانون الدولي"، حسبما ذكرت قناة فرانس 24.
وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية "إنها إشارة غير ودية من شأنها أن تقود إلى تصعيد للتوتر في شرق المتوسط".
وأوضح المتحدث أن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان "تطرق إلى هذا الوضع مع نظيره القبرصي" و"أبلغه بتضامن فرنسا التام والكامل".
وأشار إلى أن "مجلس الشؤون الخارجية (في الاتحاد الأوروبي) الذي سيلتئم في 14 تشرين الأول/أكتوبر، سيُدعى للنظر في هذه التطورات وفي الاستخلاصات المتأتية منها، في استمرار لاستخلاصاته في 15 تموز/يوليو الماضي".
وأدانت قبرص بشدة محاولة تركيا الجديدة إجراء عمليات الحفر غير القانونية داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري لقبرص، وطالبت بوقف جميع هذه الأنشطة غير القانونية وسحب جميع سفن الحفر والمسح الزلزالي.
وصعدت اوروبا من لهجتها تجاه أنقرة بعد الاعمال الاستفزازية الاخيرة، وأبلغ رئيس الوزراء اليوناني وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي يزور اثينا بالانتهاكات التركية لحقوق قبرص، قال الوزير البريطاني لشؤون أوروبا كريستوفر بينشر يوم الجمعة أن بريطانيا تستنكر أي عمليات تنقيب في المياه القريبة من قبرص وتؤيد حق قبرص في استخراج الموارد الطبيعية في منطقتها الاقتصادية الخالصة، مضيفاً في الوقت نفسه بأنه يجب استغلال هذه الثروات لصالح جميع القبارصة في الجزيرة.
ومن جانبه قال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز يوم السبت إن إحدى سفن التنقيب عن النفط والغاز التركية في شرق البحر المتوسط ستبدأ قريبا التنقيب جنوب غربي قبرص في الوقت الذي تتنازع فيه تركيا وقبرص على الحقوق البحرية في المنطقة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.
ووفقاً لتحذير ملاحي أصدرته تركيا، فإن سفينة الحفر التركية "يافوز" التي عادت إلى المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص ستنفذ عمليات تنقيب جديدة داخل الرقعة 7، الواقعة قبالة الساحل الجنوبي الغربي لقبرص. إن الرقعة 7، تم إعطاء تراخيص بشأنها من قبل حكومة قبرص لشركة توتال الفرنسية وإيني الإيطالية من لإجراء عمليات التنقيب.
يذكر أن "يافوز" قد رست  قبالة الساحل الشمالي الشرقي للجزيرة في الثامن من تموز / يوليو وعملت داخل المياه الإقليمية لجمهورية قبرص حتى 17 أيلول / سبتمبر، ثم غادرت إلى ميناء مرسين في تركيا، بحسب وكالة الانباء القبرصية.