فرنسا تتعهد بدعم قبرص في نزاع الغاز مع تركيا وحماية عمليات شركة "توتال"

أعربت فرنسا عن دعمها تجاه ما تواجهه قبرص من "صعوبات" مع تركيا، حيث تحاول الأخيرة استكشاف مصادر للطاقة في البحر المتوسط بالقرب من الجزيرة، ووقف تحركات التنقيب التركية عن الغاز بصورة غير قانونية قبالة شواطئها.

وقال كريستيان كامبون، السيناتور الفرنسي البارز، إن بلاده تدعم محاولة الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط لإيقاف أنقرة عن التنقيب عن الغاز قبالة سواحلها، وفقا لوكالة الأنباء القبرصية، مؤكدا أن فرنسا ستحمي رخصة التنقيب عن الغاز قبالة قبرص الخاصة بشركة النفط الفرنسسية "توتال".

وصرح رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الفرنسي كريستيان كامبون يوم الجمعة بأن كلا من فرنسا والاتحاد الأوروبي يرفضان تصرفات تركيا.

وأعلنت قبرص، الخميس، عن تعاقدها مع شركتي "إكسون موبيل" و"توتال" للبحث عن الطاقة على ساحل جزيرة كريت، لتنضم إلى سباق الطاقة المحتد في البحر المتوسط، حسبما ذكرت قناة "الحرة" الأمريكية.

وتقوم حاليا سفينة "فاتح" التركية بالتنقيب غير القانوني في مياه غرب قبرص في منطقتها الاقتصادية الخالصة، وتعتزم أنقرة إرسال سفينة تركية ثانية للحفر قبالة الساحل الشرقي لقبرص.

إلى ذلك، صوت مجلس الشيوخ الأمريكي على رفع القيود المفروضة على الأسلحة منذ عقود على جمهورية قبرص، من خلال تبني تعديل قدمه السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز.

يحدد التشريع أيضاً، أن امداد صواريخ اس - 400 الروسية لتركيا لن يُسمح لها بتلقي طائرات من طراز اف - 35 أو المشاركة في برنامج إنتاج اف - 35. بالإضافة إلى ذلك، يطلب مشروع القانون من رئيس الولايات المتحدة "التنفيذ الكامل لمجابهة النفوذ الروسي في أوروبا وقانون يوراسيا لعام 2017، حسبما ذكرت وكالة الانباء القبرصية.