عودة رحلات الطيران الروسي "الشارتر" مع مصر يخفض الطلب على السياحة التركية

تتأهب المقاصد السياحية المصرية لاستقبال المزيد من السياح الروس بعد زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى روسيا، والاتفاق على استئناف رحلات الطيران المباشرة للمقاصد السياحية في مصر.

أعتبر سيرغي تولشين، المدير التنفيذي لشركة السياحة الروسية "إينتوريست"، اليوم الخميس، أن افتتاح رحلات الطيران العارض مع مصر قبل حلول العام الجديد، سيؤدي إلى انخفاض الطلب على الاتجاه التركي لموسم الصيف 2019 في نيسان/أبريل وأيار/مايو.

 وقال تولشين، في تصريحات صحفية اليوم لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "إذا تم افتتاح رحلات الطيران العارض (الشارتر) مع مصر قبل حلول العام الجديد، نتوقع أن يؤثر ذلك على حجوزات تركيا بالفعل في موسم الصيف 2019 في نيسان/أبريل وأيار/مايو".

وأوضح تولشين، أنه في الأشهر الأولى بعد افتتاح مصر، سينخفض تدفق السياح إلى وجهات شاطئية أخرى، أولا وقبل كل شيء، إلى الإمارات "المنخفضة التكلفة" والهند وفيتنام وتايلاند، مضيفا أن "موقفنا من هذا إيجابي، والمنافسة تساهم في انخفاض الأسعار، ونتيجة لذلك، بالطبع سوف يستفيد السياح".

ومن جانبه، قال الخبير السياحي المصري عادل رزق ان تطوير الجانب الثقافي والاقتصادي في العلاقات المصرية الروسية، وخاصة بعد زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى موسكو هذا الاسبوع، سيمهد عودة السياحة الروسية لمصر بكثافة كما كانت في الماضي، حيث كان السياح الروس في المرتبة الاولى بالنسبة للمقاصد الشاطئية.

وأكد رزق على أن الشواطئ والمنتجعات السياحية المصرية لا يضاهيها أي منافس خلال موسم الشتاء الذي يبحث فيه السائح الروسي عن شواطئ مياه البحر الاحمر الدافئة خلال موسم الخريف وحتى بداية الصيف وتحديدا بداية من الشهر الجاري وحتى نيسان/ ابريل من كل عام، واوضح ان هناك العديد من الطلبات من جانب شركات السياحة الروسية، موضحا ان السائح الروسي المقتدر الذي لديه قدرة شرائية عالية يتغلب على عدم وجود رحلات مباشرة لشرم الشيخ والغردقة من خلال الوصول اولا للقاهرة ثم التوجه للمنتجعات السياحية، مشيرا إلى ان اكبر شركة مصرية روسية وهي TEZ، تقوم بجذب من 800 الف الى مليون سائح روسي سنويا إلى مصر.

وأعتبر الخبير السياحي ان تقديم مصر لأعلى معايير الأمان في المطارات بالتعاون مع شركائها الدوليين، ساهم في قرار عودة الطيران بين مصر وروسيا، مؤكدا ان تصريح الرئيس الروسي بوتين حول عودة السياحة للغردقة وشرم الشيخ في اسرع وقت ممكن، يمثل بادرة أمل للعاملين في القطاع السياحة.

وشدد الخبير السياحي المصري على أهمية حسم مسألة الطيران العارض إلى الغردقة وشرم الشيخ مباشرة، وأكد ان تعاقدات الطيران ربما تحتاج إلى بعض الوقت.

وفي سياق متصل، تسعى وزارة السياحة المصرية من خلال تدشينها مؤخرا لتحالف مصري-دولي إلى الوصول للأسواق السياحية المستهدفة، حيث يضم هذا التحالف شركات ووكالات عالمية في مجالات الترويج السياحي والحلول التسويقية والسفر. ويزور محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبد الله صربيا حاليا من اجل الاتفاق على الترويج السياحي في شرق اوروبا، كما أعلن سفير مصر في بلجراد عمرو الجويلى اليوم عن الاتفاق على عدة افواج سياحية الى المقاصد السياحية المصرية في البحر الاحمر وخاصة شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم.

وأعلنت غرفة السياحة المصرية أمس ارتفاع حجوزات الموسم السياحي لأكثر من 90 % لأول مرة منذ سنوات، وتشهد محافظة الأقصر، ذات الطابع التاريخي والتي تضم ثلثي اثار العالم، انتعاشه سياحية غير مسبوقة منذ 8 سنوات، مع بداية الموسم الشتوي، وخاصة من جانب السياح الالمان والأوكرانيين.

ومرت ثلاثة سنوات على قرار وقف الرحلات المباشرة إلى مصر وذلك بعد سقوط طائرة روسية في سيناء يوم 31 أكتوبر 2015، وراح ضحيتها جميع ركابها وطاقمها البالغ عددهم 224 شخصا، وبعد أسبوع قرر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الجمعة الموافق 6 نوفمبر 2015، تعليق الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، وجاء قرار التعليق بناء على معلومات من الاستخبارات الروسية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، أمس الثلاثاء، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه بحث مع السيسي استئناف الرحلات الجوية غير المنتظمة إلى الغردقة وشرم الشيخ، وأعلن عودة الرحلات الجوية المنتظمة بين البلدين بالكامل، مشيرا إلى أن مصر تقوم بكل ما يلزم لضمان الأمن في مجال الطيران.