سما بكداش: الوحدة الوطنية ستصبح وسيلة لحل القضية الكردية في أجزاء كردستان الأربعة

قالت الناطقة باسم حزب الاتحاد الديمقراطي PYD وعضوة الهيئة الرئاسية، سما بكداش، إن نجاح وحدة الصف الكردي هو نجاح لكافة المكونات التي تعيش في المنطقة وفي كافة أجزاء كردستان.

وأشارت سما بكداش إلى أن المنطقة تمر بمرحلة حساسة وتاريخية، ونوهت بأن تقيماتهم السياسية تدل على أن المنطقة تعيش حرب عالمية ثالثة وهي لا تقل أهمية عن فترة الحرب العالمية الأولى التي تم من خلالها تقسيم كردستان وإقامة دولة قومية.

وتابعت: لذلك نحن اليوم نعيش في منطقة الشرق الأوسط وبالأخص سوريا هذه الأجواء أجواء إعادة تنظيم ورسم خارطة الشرق الأوسط حسب مصالح واستراتيجيات الدول المهيمنة فبعد مرور تسعة سنوات من عمر الثورة السورية التي استطاعت بكافة مكوناتها تاسيس مشروع ديمقراطي يشمل كافة المكونات التي تعيش على هذه الأرض مكونات سياسية وثقافية وإدارية وأيضا المشاركة في العملية السياسية والمشاركة في الإدارة الذاتيه والمجالس التي تم تاسيسها.

وأضافت "لذلك نرى في هذه المرحلة وللحفاظ على هذه المكتسبات التي أصبحت بيد كافة المكونات والتي كان للكرد دور رئيسي فيها حيث كان الكرد أصحاب مشروع ديمقراطي وبمشاركة كافة المكونات استطاعوا إقامة مشروع ديمقراطي واستطاعوا حماية أمن المناطق التي تعيش فيها حيث أصبحت مناطق شمال وشرق سوريا مكان آمن لآلاف الناس المهجرين الذين نزحوا من كافة المناطق السورية والتي تعيش حتى هذه اللحظه أجواء من القتل وحرب مستمرة".

ولفتت إلى أنه وبهذا الفكر وهذه الأيديولوجية استطاعت مكونات شمال وشرق سوريا خلق مشروع ديمقراطي للحفاظ على المكتسبات ولضرورة وحدة الصف الكردي والتي نراها ضرورية في هذه اللحظة حيث نرى أن سوريا أصبحت ساحة للصراعات لكافة القوى الموجودة حيث نجد قوات إيرانية روسية أمريكية وقوات النظام وغيرها وقوات التحالف في هذه المناطق وكلها لها استراتيجية خاصة في مناطق شمال وشرق سوريا وفي سوريا بأكملها.

 وأكدّت أن وحدة الصف الكردي ضرورة ملحة في هذه الفترة أكثر من أي فترة أخرى للحفاظ على هذه المكتسبات التي تمت بنضال وتضحيات الشهداء.

وتابعت: أود التطرق إلى نقطة أخرى بخصوص المبادرات التي أطلقت كانت هناك مبادرة من قبل قوات سوريا الديمقراطيه، كانت هناك مبادرات من قبل مؤسسات المجتمع المدني وقبل مبادرة قوات سوريا الديمقراطيه كانت هناك مبادرة المؤتمر الوطني الكردستاني من أجل توحيد الصف الكردي وبعد هذه المبادرة تم إقرار فتح كافة مكاتب أحزاب المجلس الوطني من قبل الإدارة الذاتيه وكانت خطوة جيدة.

وأردفت: وبعد هذه المبادرة كانت مبادرة قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي وبعدها مبادرات من قبل المثقفين والأكاديميين من كوباني وأيضا مؤسسات مجتمع مدني والمنصة الجماهيرية التي تشكلت من كافة المكونات الموجودة والتي نعتبرها خطوة جيدة لدعم مبادرة قائد قوات سوريا الديمقراطية لذلك فإن مستقبل القضية الكردية مرتبط بالوحدة الوطنية رغم وجود عدد من الأحزاب والاختلاف في الآراء السياسيه لكن يجب أن تصب أراء وأهداف كافة الأحزاب الموجودة على الأرض في مصلحة الشعب الكردي والحفاظ على هذه المكتسبات الموجودة.

ومضت بكداش قائلة: إن منطقة الشرق الاوسط غنية بثقافاتها الموجودة وهي موزايك من الثقافات التي عاشت ولديها تاريخ وحضارة من كرد وعرب وآشور وكلدان وكافة المكونات الأخرى، ولكن بعد قيام الدولة القومية نؤكد أن التعايش المشترك والمشروع الديمقراطي الذي تبنته مكونات المنطقة منذ بداية الثورة والتي استطاعت بهذا الفكر حماية مناطقها وخلق مشروع ديمقراطي كمثال لسوريا ولكافة مناطق الشرق الأوسط لأن مناطق الشرق الأوسط لها خصوصيتها.

ونوهت بالقول: إن القائد أوجلان دفع كل حياته من أجل إحياء الكرد ومن أجل وحدة الصف الكردي وعمل جاهداً من أجل هذا اليوم عندما نرى روح الوحدة الوطنية في أجزاء كردستان الأربعة فهذه الروح تم خلقها بفكر القائد أوجلان، وإذاً فإن الوحدة الوطنيه ستصبح وسيلة لحل القضية الكردية في كافة أجزاء كردستان الأربعة.

وفيما يتعلق بإشارة القائد إلى بروتوكول 1982 قالت بكداش: هي نقاط مهمة جداً لأننا نعرف أن هناك مساعي من قبل الدول الإقليمية والدولية التي تسعى إلى خلق حرب بين كافة القوى الموجودة في المنطقه وموضوع زينه ورتي أشار إليه القائد بأن هذه الحرب في حال نشوبها تصب في مصلحة الأعداء.

وأوضحت: القائد يريد التركيز على السعي إلى الوحدة الوطنية في الأجزاء الأربعة من كردستان وأي هجوم سواء على زينه ورتي أو روجافا سوف تؤثر على الأجزاء الأربعة.

وتابعت: لذلك القائد أوجلان لديه بصمة تاريخية في إحياء الكرد وبصمة تاريخية في سعيه لخلق وحدة وطنية.

وأنهت سما بكداش حديثها بالقول: إن نجاح وحدة الصف الكردي هو نجاح لكافة المكونات التي تعيش هنا وفي كافه الأجزاء الأربعة من كردستان، لذلك نحن كحزب الاتحاد الديمقراطي PYD نرى هذه المبادرات إيجابية ونحن أيضا سوف نسعى لإنجاح هذه المبادرات وتوحيد الصف الكردي.