روحاني: إيران لن تستسلم حتى إذا تعرضت للقصف الأمريكي

تتواصل التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية من جهة وإيران من جهة أخرى منذ إعلان واشنطن انسحابها من الاتفاقية النووي مع طهران.

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، إن بلاده لن تستسلم للضغط الأمريكي ولن تتخلى عن أهدافها حتى إذا تعرضت للقصف، وذلك مع تصاعد التوتر بين طهران والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن روحاني القول ”نحتاج للمقاومة حتى يعلم أعداؤنا أنهم إذا قصفوا أرضنا وإذا استشهد أطفالنا أو أصيبوا أو اعتقلوا فلن نتخلى عن أهدافنا من أجل استقلال بلادنا وكبريائنا“.

وفي سياق متصل وبعد ساعات على إعلان وزير الدفاع الإيراني الجنرال أمير حاتمي صنع جيل جديد من صاروخ باليستي قصير المدى، شدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على أن بلاده «لن تتفاوض على برنامجها الصاروخي الدفاعي، إذ لا يهدد أحداً». وأكد أن طهران «لن تبدّل سياساتها في المنطقة، نتيجة العقوبات والتهديدات الأميركية».

وكانت واشنطن قد نقلت بطائرات هليكوبتر موظفين أمريكيين من السفارة الأمريكية في بغداد في الخامس عشر من أيار الجاري وعززت حضورها العسكري في الشرق الأوسط في إجراءات رادعة لأي تحرك إيراني "محتمل" ضد أهداف ومصالح أمريكية في المنطقة.

وقال مسؤولون أمريكيون، يوم أمس الأربعاء، إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تدرس إرسال خمسة ألاف جندي إضافي إلى الشرق الأوسط على خلفية التوتر مع إيران.

ونقلت شبكة "CNN" الأمريكية عن مصادر لها، أنه "من المقرر أن تُطلع وزارة الدفاع الأمريكية مسؤولين رفيعي المستوى من الأمن القومي الأمريكي على خطة لإرسال آلاف الجنود الإضافيين إلى الشرق الأوسط، حتى اليوم الخميس، وذلك في إطار ردع إيران في ظل التوترات المتزايدة بين واشنطن وطهران".