ترامب يرحب بمبادرة القاهرة للحل في ليبيا ورئيس الأركان المصري يزور الحدود الغربية

قالت الرئاسة المصرية، في بيان اليوم الاربعاء، إن الرئيس الامريكي دونالد ترامب رحب باقتراح مصر لوقف اطلاق النار في ليبيا، وذلك في اتصال مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وأجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الاربعاء اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حسبما اعلنت الرئاسة المصرية في بيان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأنه تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر حول تطورات الوضع في ليبيا، في ضوء إطلاق مبادرة "إعلان القاهرة"، حيث اعرب الرئيس ترامب عن ترحيبه بالجهود المصرية لتحقيق التسوية السياسية للازمة ولأنهاء اعمال العنف بدعم وقف اطلاق النار في ليبيا، وتفعيل إرادة الشعب الليبي في تحقيق الأمن والاستقرار لبلاده.

كما تم تناول بعض الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وكذلك تبادل الرؤي بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة والمفاوضات الثلاثية ذات الصلة.

ودعت مصر إلى وقف إطلاق النار ابتداء من يوم الاثنين ، كجزء من مبادرة اقترحت أيضا إنشاء مجلس قيادة منتخب لليبيا.
إلى ذلك، اعلن الجيش المصري أن الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة التقى بقادة وضباط وجنود المنطقة الغربية العسكرية حيث الحدود مع ليبيا.

والتقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بعدد من القادة والضباط وضباط الصف وجنود المنطقة الغربية العسكرية .
ونقل الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى لرجال المنطقة الغربية العسكرية .

وأشاد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية "بحماة البوابة الغربية وما يبذلونه من جهد فى تنفيذ مهامهم الموكلة إليهم، والتصدى للعناصر الإجرامية وعصابات التهريب والمتسللين ، وتأمين وحماية الوطن وسلامة أراضيه مؤكداً أن القوات المسلحة المصرية فى أعلى درجات الجاهزية والإستعداد القتالى لمواجهة كافة المخاطر والتحديات ، وصون مقدساته وتأمين حدوده على كافة الإتجاهات الإستراتيجية وذلك بالتزامن مع تقديم كل سبل الدعم لمعاونة أجهزة الدولة لمجابهة مخاطر فيروس كورونا".

وأدار الفريق محمد فريد حواراً مع القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود المنطقة الغربية العسكرية إستمع فيه لأرائهم وإستفساراتهم نحو مختلف التحديات التى تواجه الدولة المصرية فى الوقت الحالى، وأشاد بما لمسه من الفهم الواعى والإدراك الصحيح لكل ما يدور من أحداث ومتغيرات وتأثيرها على أمن مصر القومي.

واشار رئيس الأركان المصري إلى أن القوات المسلحة تزداد يوماً بعد يوم قوة فى ظل ما تمتلكه من أحدث الأسلحة والمعدات البرية والبحرية والجوية ، بالإضافة إلى ما وصلت إليه التشكيلات والوحدات من روح قتالية ومعنوية عالية وقدرة عالية على تنفيذ كافة المهام التى توكل إليها . كما حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة، بحسب بيان للمتحدث العسكري المصري العقيد تامر الرفاعي.

وبعد يوم من انتهاء مهلة من 48 ساعة أعلنها يوم السبت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ضمن مبادرة "إعلان القاهرة" لوقف إطلاق النار في ليبيا وبدء خطة للحل السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة، عقد مجلس الأمن القومي في مصر، الجارة الشرقية لليبيا حيث يفصل بينهما 1200 كيلومتر من الحدود البرية المشتركة، اجتماعاً نادراً برئاسة السيسي استعراض تطورات الوضع في ليبيا وملف سد النهضة، بحسب بيان.

وجاء ذلك بعد لقاء بين الرئيس المصري ووزير دفاعه الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة، التي دشنت قبل 3 أعوام قاعدة محمد نجيب أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط وأفريقيا في مدينة الحمّام التابعة لمحافظة مطروح بالقرب من الحدود الليبية، وافتتحها الرئيس المصري بمشاركة عدد من القادة والمسؤولين العرب والأجانب، حيث أكد حينها أن "دور الدول والجهات التي تقوم برعاية الإرهاب وتمويله طال الصبر عليه ولا يمكن التسامح مع من يموّل الإرهاب، وأن ما تفعلونه لن يمر من دون حساب".