ترامب: على العالم التعاون لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أن إيران تمول النزاعات في كل من سوريا واليمن، واصفا النظام الإيراني بـ"القمعي"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه "من أكبر التهديدات التي نواجهها اليوم".

وخلال كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، دعا ترامب كل دول العالم، إلى تشديد الخناق على الاقتصاد الإيراني، قائلا إنه يجب ألا تساند أي دولة "تعطش إيران للدماء".

وقال ترامب: "جميع الدول عليها واجب التحرك... يجب ألا تساند أي حكومة مسؤولة تعطش إيران للدماء. والعقوبات لن ترفع طالما واصلت إيران سلوكها الذي ينطوي على تهديد. سيتم تشديد العقوبات".

وشدد ترامب على ضرورة العمل على منع إيران من امتلاك سلاح نووي قائلا: "يجب أن نمنع سلوك إيران المزعزع للاستقرار، وسنعمل على تشديد العقوبات على طهران".

وحمّل ترامب النظام الإيراني مسؤولية الوقوف وراء هجمات تم تنفيذها في أماكن مختلفة حول العالم.

واستبق ترامب انطلاق أعمال الجمعية العامة في دروتها 74، بتصريحات قال فيها: "نحن في موقف قوي جدا تجاه إيران"، وذلك ردا على أسئلة الصحفيين أمام مبنى الأمم المتحدة في نيويورك.

وتأتي تصريحات ترامب على خلفية تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، بسبب الهجوم على منشآت نفطية سعودية مؤخرا بأسلحة إيرانية، فضلا عن تدخلات طهران المستمرة في شؤون المنطقة.