الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي يستهدف ريف منبج

ترامب: إطلاق سراح برانسون ليس مقابل صفقة.. والبيت الأبيض يطالب بالإفراج عن أمريكيين آخرين محتجزين في تركيا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيلتقي القس أندرو برانسون في البيت الأبيض يوم السبت على الأرجح, مطالباً بالإفراج عن أمريكيّين آخرين تحتجزهم السلطات التركيّة.

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم وجود صفقة وراء إطلاق تركيا سراح القس الأمريكي أندرو برانسون بعد عامين من احتجازه، مقابل رفع العقوبات الأمريكية على أنقرة، وذلك في الوقت الذي طالب فيه البيت الأبيض تركيا بالإفراج عن بقية المواطنين الأمريكية المحتجزين لديها.

وقال ترامب في تصريحات صحافية لدى وصوله إلى "سينسيناتي" للمشاركة في تجمع انتخابي "بشرى سارة، القسّ برانسون موجود الآن في الجو" على متن طائرة عسكرية أميركية أقلعت به من تركيا، موضحا أن القس المفرج عنه "سيزور البيت الأبيض، على الأرجح السبت".

ورحب البيت الأبيض في بيان له اليوم بالافراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون، وأشاد بالقوة التي ابداها برانسون وأسرته طوال العامين الشاقين الماضيين، وأكد البيت الأبيض أن المسؤولين الأمريكيين قلقون بشأن المواطنين الأمريكيين الذين لا يزالون مسجونين في تركيا، داعيا إلى تسوية كافة هذه القضايا بطريقة شفافة وعادلة. وحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تركيا على الإفراج "سريعاً" عن بقيّة الأميركيين المعتقلين لديها.

وغادر القس الأميركي أندرو برانسون تركيا مساء الجمعة على متن طائرة عسكرية أمريكية متّجهة إلى قاعدة رامشتاين الجويّة الأميركية في ألمانيا في طريق عودته إلى الولايات المتحدة.

وأفرجت تركيا عن القس الأمريكي مساء الجمعة بعد عامين من الاحتجاز في قضيّة أثارت أزمة دبلوماسية بين أنقرة وواشنطن.