تراجع شعبية أحزب ائتلاف الحكومة الألمانية

أفادت دراسة عن تراجع شعبية أحزاب ائتلاف الحكومة الألمانية.

أكدت دراسة "ARD-Deutschland-Trend"، التي تجرى أسبوعياً من قبل قناة تلفزيون ARD، أن أحزاب الاتحاد الديمقراطي المسيحي CDU والاتحاد الاجتماعي المسيحي CSU، والحزب الديمقراطي الاجتماعي SPD التي تحكم البلاد أصبحت ضعيفة للغاية ولم تعد تملك تلك القاعدة الجماهيرية الكبيرة كما كانت في السابق.

وأجريت انتخابات نهاية الأسبوع الماضي، وفي ولاية بافاريا فشل الحزب الاجتماعي المسيحي في تحقيق أغلبية المطلقة. ووفقاً للتقرير الذي أعد عقب هذه الانتخابات فإذا أجريت انتخابات جديدة يوم الأحد القادم فإن أحزاب الحكومة ستفشل في تحقيق الأغلبية. 

ووفقاً للدراسة فإن نسبة الأصوات لصالح أحزاب الاتحاد المسيحي CDU وCSUستكون نحو 25 بالمئة والحزب الديمقراطي الاجتماعي SPD قد يصل إلى أدنى مستوى في تاريخه وهي 14 بالمئة، وبهذا يكون ترتيبه الرابع على مستوى أحزاب ألمانيا.

كما وكشف التقرير أن نسبة الأصوات لصالح حزب الخضر الألماني قد تصل نحو 19 بالمئة، وبهذا تكون أعلى نسبة يحققها الحزب منذ العام 2011. ويليه حزب الخضر في الترتيب وحزب اليمين المتشدد "البديل من اجل ألمانيا AfD" في المرتبة الرابعة.

ووفقاً للتقرير فإن نسبة الأصوات لصالح الحزب الديمقراطي الليبرالي FDP كان 11 بالمئة وحزب اليسار Dîe Lînke بلغ 9 بالمئة وبهذا يمكنه أن يدخل البرلمان الاتحادي.

ووفقاً لآخر استطلاع للرأي أجري في الحادي عشر من شهر تشرين الأول الجاري فقد كل من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الاتحاد الاجتماعي المسيحي، الديمقراطي الاجتماعي وحزب اليسار نقطة واحد، في حين تقدم حزب الخضر نقطتين والحزب الديمقراطي الليبرالي نقطة واحدة.