تحذير من موجات تسونامي بعد زلزال قوي في المكسيك

أصدرت الحكومة الأمريكية، أمس الثلاثاء، تحذيراً من موجات مد، "تسونامي"، على ساحل المحيط الهادي في المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية، بعد زلزال قوي بالقرب من أواكساكا بالمكسيك.

لاقى ستة  أشخاص حتفهم أمس الثلاثاء جراء زلزال قوي ضرب المكسيك التي تعاني أصلا جراء كوفيد-19. وأجبرت الهزة الارضية مئات السكان الخائفين على الخروج من منازلهم وقد أعقبها تحذير من تسونامي من البيرو وحتى هاواي.
وضرب الزلزال، وهو بقوة 7,5 درجات على مقياس ريختر، جنوب المكسيك صباح الثلاثاء، حسب المركز الوطني لرصد الزلازل الذي افاد بأنه تم تحديد مركز الهزة في ولاية أواكساكا بجنوب البلاد حيث لاقى الأشخاص الستة حتفهم.

وعلى إثر الزلزال، أصدرت السلطات الامريكية تحذيرا من حصول تسونامي على السواحل الجنوبية للمكسيك وغواتيمالا والسلفادور وهندوراس.

ويغطي هذا التحذير الذي اصدره مركز الإنذارات من تسونامي في المحيط الهادئ شعاعا من ألف كلم يحوط بمركز الزلزال الذي وقع في ولاية اواكساكا المكسيكية.

وآخر زلزال قوي شهدته المكسيك يعود الى ايلول/سبتمبر 2017. وكان ضرب مكسيكو وولايتي موريلو وبويبلا المجاورتين وحصد 370 قتيلا.

في 19 ايلول/سبتمبر 1985، ضرب زلزال بقوة 8,1 درجات العاصمة المكسيكية مخلفا أكثر من عشرة آلاف قتيل ومدمرا مئات المباني. وتم تحديد مركزه على ساحل المحيط الهادئ واعتبر أحد اشد الزلازل في تاريخ البلاد.