الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف قرى الشهباء

بسبب كورونا.. السعودية تقرر إغلاق أقدس المواقع لدى المسلمين "صحن الكعبة"

قررت السلطات السعودية، أمس الخميس، إبقاء صحن الكعبة مغلقاً طوال فترة تعليق العمرة، خشية وصول فيروس كورونا المستجد لأقدس المواقع لدى المسلمين.

وقرّرت المملكة هذا الاسبوع تعليق العمرة، التي يمكن تأديتها على مدار العام، لمواطنيها والأجانب بسبب مخاوف من وصول كورونا إلى مكة والمدينة. ما يطرح تساؤلات بصدد موسم الحج المقرر في تموز/يوليو.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن مسؤول في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنه "وفقاً للإجراءات الصحية الاحترازية ولأهمية المحافظة على نظافة الحرمين الشريفين لمنع انتشار العدوى ولضرورة تكثيف أعمال التنظيف والتعقيم في الحرمين الشريفين... سيتم إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة، والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة وستكون الصلاة داخل المسجد فقط.

وتحدث موظف في هيئة شؤون الحرمين لوكالة فرانس برس بشأن القرار وقال إنّ الأمر "لم يحدث من قبل"، إذ إنه لم يسبق أن أغلق الصحن خشية انتشار فيروس في موقع الطواف والصلاة الذي عادة ما يعج بمئات المعتمرين والمصلين طوال ساعات النهار والليل.

ويأتي تعليق العمرة في إطار إجراءات احترازية اتخذت في كافة دول الخليج، بعد إلغاء تجمعات، من الحفلات الموسيقية إلى الأحداث الرياضية.

وأدّى 18,3 مليون شخص مناسك العمرة في العام 2018، بحسب الأرقام الرسمية في المملكة.

كما استقطب الحج حوالى 2,5 مليون شخص في 2019 فيما كانت السلطات المختصة قد توقعت قبل انتشار الفيروس أن يصل عدد الحجاج إلى2,7 مليون في عام 2020.