بالتزامن مع إجتماع الغاز بأثينا.. البحرية المصرية واليونانية تنفذان تدريب بالبحر المتوسط

بالتزامن مع المؤتمر الوزاري الأول للطاقة بمشاركة اليونان وقبرص وإسرائيل والولايات المتحدة، بصيغة 3+1، دشنت البحرية المصرية واليونانية اليوم تدريبا بالبحر المتوسط.

وقال المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي في بيان له أنه فى إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة لتعزيز ودعم علاقات التعاون العسكرى مع كافة الدول الشقيقة والصديقة، نفذت عناصر من القوات البحرية المصرية واليونانية تدريباً بحرياً عابراً بنطاق البحر المتوسط وذلك أثناء زيارة السفن اليونانية لميناء الإسكندرية .

وشمل التدريب تخطيط وتنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية البارزة، ويأتى التدريب فى إطار تبادل الخبرات المشتركة مع الجانب اليونانى، ودعم الجهود الخاصة بالإستفادة من القدرات الثنائية فى تحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين .

وترتبط اليونان ومصر وانضمت لهما قبرص بتدريبات عسكرية مشتركة في البحر المتوسط أبرزها مناورات ميدوزا التي تعقد سنويا، وتشارك فيها القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة لكل من مصر واليونان وقبرص، بمسرح عمليات البحر المتوسط بمشاركة حاملتي المروحيات المصريتين أنور السادات وجمال عبدالناصر من طراز "ميسترال" وعدد من القطع البحرية والفرقاطات وسفن المرور والإنزال والغواصات وصائدات الألغام ولنشات الصواريخ، إضافة إلى عدد من الطائرات متعددة المهام (إف 16) وطائرات الهليكوبتر والاستطلاع والنقل وطائرات الإنذار.

وأعلنت القوات المسلحة المصرية تنفيذها تدريبا بحريا مع فرنسا في نطاق البحر المتوسط، يوم الثلاثاء، وذلك لدعم جهود الأمن البحرى والإستقرار بالمنطقة.

جدير بالذكر أن منطقة شرق المتوسط تشهد توترا بسبب أنشطة التنقيب غير الشرعي عن الغاز في شرق البحر المتوسط وخاصة في المياه القبرصية.

قال وزير الطاقة اليوناني كوستيس هاتسيداكيش يوم الأربعاء إن اليونان وإسرائيل وقبرص والولايات المتحدة اتفقت على تطوير التعاون في مجال الطاقة وأمن الإنترنت والبنية التحتية وذلك بعد اجتماع وزراء من الدول الأربع في أثينا.

ويرى مراقبون أن التحرك الرباعي يعدّ بمثابة الرد على أنشطة تركيا في شرق البحر المتوسط عقب إعلانها عن سفينتين تركيتين تواصلان العمل في منطقة شرق البحر المتوسط.

أكد مصدر دبلوماسي قبرصي لوكالة فرات للأنباء ANF أمس أن بلاده واليونان تتحركات لتعزيز التعاون العسكري مع القوى الكبرى وتمتين تحالفاتهم في شرق المتوسط لردع السلوك العدواني التركي، في وقت تواصل في أنقرة إرسال سفن التنقيب "غير الشرعي".

وكشف المصدر المسؤول ان هناك اتجاه لتوسيع آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان لتشمل صيغة 3+1 اي بالاضافة لفرنسا، فضلا عن وجود تحرك امريكي ايضا لتكون جزء من صيغة التعاون الثلاثي بين قبرص واليونان واسرائيل.

ووقعت فرنسا وقبرص اتفاقا بحريا، كما أعلنت فرنسا أنها ستقوم بحماية سفن شركة "توتال" المشاركة في استكشاف الغاز القبرصي. وتدعم كل من اليونان وفرنسا ومصر حقوق قبرص السيادية في استكشاف الغاز في سواحلها ومنطقتها الاقتصادية الخالصة.