انتخابات ساكسونيا وبراندنبورغ: صعود قوي لحزب البديل الشعبوي على حساب ميركل وشركائها

تشغل نتائج الانتخابات المحلية في ولايتي سكسونيا وبراندنبورغ الألمانيتين، حيزاً كبيراً من اهتمام غالبية وسائل الإعلام الألمانية بعد أن أظهرت تغييراً كبيراً في مزاج المنتخب الألماني في الولايتين.

أظهرت نتائج الانتخابات المحلية في ولاية ساكسونيا أن حزب المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي (CDU) تمكن من المحافظة على مكانته كأقوى حزب في الولاية رغم الخسائر الكبيرة التي مني بها في الانتخابات البرلمانية التي جرت في الولاية اليوم الأحد (الأول من أيلول 2019) بحصوله على 32,3%.

وأوضحت هذه النتائج أن الحزب في سكسونيا برئاسة ميشائيل كريتشمر تقدم بشكل ملحوظ على حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي، بيد أن الأخير تمكن من مضاعفة نتائجه في هذه الانتخابات ليحل محل حزب اليسار كثاني أقوى حزب في الولاية الشرقية.

في المقابل، سجل الحزب الاشتراكي الديمقراطي (SPD)، الذي يشارك في الائتلاف الحاكم في الولاية، خسارة قياسية لتكون هذه هي أسوأ نتائج انتخابات محلية للحزب في تاريخه على مستوى كل الولايات الألمانية بحصوله على 7,6% من الأصوات.

أما حزب الخضر المعارض فتمكن من رفع نسبة تأييده بشكل ملحوظ وحصل على 10,5% من الأصوات ولتلوح له لأول مرة فرص المشاركة في الائتلاف الحاكم في الولاية الواقعة شرقي ألمانيا، فيما يبدو أن الحزب الديمقراطي الحر (الليبرالي) لم يتمكن من الحصول على نسبة 5% التي تمكنه من دخول برلمان الولاية.

ولا يزال من غير المحدد بعد من سيحكم سكسونيا مستقبلا، ولم تعد النتائج الحالية تؤهل حزب ميركل المسيحي والحزب الاشتراكي لتشكيل ائتلاف جديد في الولاية.

ويشار إلى هذه الانتخابات التي أجريت اليوم شهدت أعلى مشاركة مقارنة مع الانتخابات الأخيرة. ويحق لنحو 2,1 مليون مواطن في ولاية براندنبورغ المشاركة في هذه الانتخابات.