اليمن:  برنامج الغذاء العالمي يتفق مع الحوثيين

أعلن الحوثيون والأمم المتحدة عن اتفاق من أجل استئناف المساعدات الغذائية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، والتي تم تعليقها منذ 20  حزيران.

تم توقيع الاتفاقية يوم السبت في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، بموجب الاتفاقية ، سيتمكن الأفقر من الاستفادة من هذه المساعدة.

تؤكد الاتفاقية أيضًا على أهمية الشفافية الكاملة في العمليات المرتبطة بتسجيل المستهدفين.

 من جانبه، أكد برنامج الأغذية العالمي توقيع الاتفاق، قال برنامج الغذاء التابع للأمم المتحدة ( (PAM بعد مفاوضات مع السلطات المتواجدة في صنعاء، وقع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اتفاقا يمثل خطوة مهمة نحو ضمانات تضمن مساءلة عملياتنا الإنسانية في اليمن.

كان مدير برنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي قد  أعلن في 18 تموز خلال بيان عن التوصل إلى اتفاق مبدئي مع الحوثيين لاستئناف توزيع المساعدات الغذائية.

وعلقت عمليات توزيع المساعدات الغذائية في مناطق سيطرة الحوثيين في 20 حزيران بعد اتهامات بـ"اختلاسات" وعدم ايصال المساعدات لأصحابها.

ووفقا للأمم المتحدة في اليمن، أنه تم تشريد 3.3 مليون شخص بسبب الحرب و 24.1 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، وهذا يمثل أيضا 80 في المائة من السكان.

انتفض ميليشات الحوثي المدعومة من إيران عام 2014 واستولوا على العاصمة صنعاء في آذار 2015، ومن يتبع حرب الوكالة في اليمن هما السعودية وإيران مما يؤدي إلى أزمة إنسانية كبيرة.