النمسا:تصف فتح تركيا لحدودها امام المهاجرين بهجوم تركي على الاتحاد الاوروبي

ندد المستشار النمساوي، سيباستيان كورتز،بمحاولة تركيا"ابتزاز الاتحاد الأوروبي عبر فتح حدودها أمام آلاف المهاجرين واللاجئين للتوجّه إلى أوروبا.

وقال كورتز للصحافيين إن ما حصل يُعد بمثابة هجوم تشنّه تركيا على الاتحاد الأوروبي واليونان. الناس يُستخدمون للضغط على أوروبا لا ينبغي أن يكون الاتحاد الأوروبي عرضة للابتزاز.

واعطت تركيا الضوء الاخضر للاجئين والمهاجرين على أراضيها للتحرك باتجاه الاتحاد الأوروبي، ضاربة بعرض الحائط الاتفاق المبرم في 2016 لاحتواء الهجرة.

واتهم كورتز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتضليل اللاجئين من خلال وعود كاذبة ونقلهم إلى الحدود اليونانية، من حيث يسعون لدخول أوروبا. واعتبر أن أردوغان يستخدم المهاجرين سلاحاً للضغط على الاتحاد الأوروبي.

وأضاف كورتز أن الأمر بمثابة اختبار للاتحاد الأوروبي بشأن إن كان بإمكانه حماية حدوده الخارجية، قائلاً إن النمسا على استعداد لدعم اليونان وأي دول أخرى قد تواجه هجمة من هذا النوع.

وتابع: "يمكنني أن أضمن لكم شيئاً واحداً: إذا لم تؤدِ الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي عملها، فلن يعود هناك وجود لأوروبا بدون حدود داخلية، كما هو الحال اليوم.

والاثنين، وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خطوة تركيا بأنها غير مقبولة.

وبدوره، قال مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة مارغريتيس سكيناس إنه لا يمكن لأحد ابتزاز أو تخويف الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، طالبت اليونان الثلاثاء بدعم قوي من بروكسل، خلال اجتماع مع قادة الاتحاد الأوروبي بشأن ازمة الهجرة التي تزداد حدتها عند حدودها مع تركيا.