الصحة العالمية عن كورونا: يجب التفكير بعقلانية في التعامل مع الحقائق بدلاً من الخوف

وأشار مدير منظمة الصحة العالمية إلى أن احتواء الفيروس ممكن لكن الفرصة المتاحة لاحتواءه تضيق ولهذا يجب التفكير بعقلانية في التعامل مع الحقائق بدلاً من الخوف.

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس غيبريسيس" الأسواق العالمية إلى الهدوء مع التركيز على الوقائع في تعاملها مع انتشار فيروس كورونا.

وأضاف "غيبريسيس" أن احتواء فيروس كورونا إن لم يكن كافياً يمكن أن يدفع العالم إلى وباء عالمي.

وفي السياق ذاته أعلنت الصين عن 42 حالة وفاة جديدة و202 إصابة بفيروس كورونا، وسجلت مصر حالة إصابة جديدة، كما أعلنت ألمانيا أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في برلين، في وقت اتخذت فيه عدة دول إجراءات لمواجهة انتشاره.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة الصينية إن حالات الوفاة الجديدة في الصين سجلت في مقاطعة هوبي بؤرة تفشي الفيروس، وبهذا يتجاوز عدد الوفيات على مستوى العالم جراء تفشي الفيروس ثلاثة آلاف شخص.

وتم تسجيل 202 إصابة جديدة بالفيروس في الصين، وهو أقل عدد إصابات يومي منذ نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، بما في ذلك 6 حالات إصابة فقط خارج هوبي.

وفي كوريا الجنوبية، ارتفع عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة بالفيروس إلى 22 شخصاً بعد وفاة 5 أشخاص في مدينة دايجو التي تبعد حوالي 300 كلم جنوب شرق سيول.

وأوضح مجلس بلدية دايجو اليوم الاثنين أن الوفيات كانت لثلاث نساء ورجلين، وفقاً لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

وفي الجزائر، قالت وزارة الصحة اليوم الاثنين إنها اكتشفت حالتي إصابة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أنهما امرأة وابنتها، وتبلغان من العمر 53 و24 عاما، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في الجزائر إلى ثلاث.

وفي الولايات المتحدة التي وصل إليها الفيروس متأخراً بعض الشيء مقارنة بآسيا وأوروبا، أعلن مسؤولو الصحة بولاية واشنطن عن ثاني حالة وفاة بفيروس كورونا في الولاية.

وأعلنت السلطات الأميركية أمس الأحد إجراءات تشمل منع دخول رعايا زاروا دولا يتفشى فيها الفيروس، ووقف الرحلات الجوية إلى بعض الوجهات، مثل مدينة ميلانو الإيطالية.

كما أعلنت إسرائيل رصد ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات إلى 10.

وقالت وزارة الصحة أمس الأحد إن اثنين من المصابين عادا بالعدوى من رحلة إلى إيطاليا، في حين أصيب الثالث بالعدوى داخل إسرائيل، مضيفة أن الثلاثة يعانون من أعراض طفيفة.

وفي ألمانيا، أعلنت إدارة شؤون الصحة والمساواة في برلين في وقت متأخر من أمس الأحد عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد في العاصمة.

وقالت إنه تم عزل المريض ويتلقى العلاج الطبي، في حين بدأت السلطات تعقب أثر هؤلاء الذين كانوا على تواصل مع المريض.

وكانت إحصاءات رسمية أفادت في وقت سابق بأن عدد الإصابات بالفيروس في ألمانيا ارتفع إلى 129، أكثر من نصفهم من سكان مقاطعتي رينانيا ووستفاليا الأكثر اكتظاظا.

وانتشر الفيروس في تسع من مقاطعات البلاد الـ16، ومن بين المدن التي سجلت فيها إصابات فرانكفورت وهامبورغ وبريمي.

وفي فرنسا، ألغي معرض باريس للكتاب الذي كان مقرراً في الفترة بين 20 و23 مارس/آذار الجاري بسبب الفيروس.

وفي بريطانيا، قالت وزارة الخارجية إنها ستجلي الأسر وموظفين من سفارتها في طهران بسبب كورونا الذي أودى بحياة 54 شخصا حتى الآن في إيران، وذلك بعد تسجيل 12 إصابة جديدة في بريطانيا، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 35.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك إن حكومة بلاده لا تستبعد اتخاذ أي تدابير وقائية للحد من انتشار الفيروس في البلاد.

وسجلت إيطاليا نحو 500 إصابة إضافية بالفيروس خلال 24 ساعة، حسب ما أعلنت السلطات الصحية أمس الأحد، كما توفي في اليوم نفسه خمسة أشخاص جراء الفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 34 في ثلاث مناطق بشمال البلاد.

ومنذ بدء الوباء تم تشخيص إصابة نحو 1700 شخص في البلاد، وكان عدد المصابين بالفيروس 1128 أول أمس السبت، في حين كان يبلغ 888 يوم الجمعة الماضي.