السجن المؤبد لمرشد الإخوان وأربعة من قياداتها في "أحداث البحر الأعظم"

أيدت كبرى المحاكم الجنائية في مصر اليوم أحكام سابقة بالسجن المؤبد بحق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين وأربعة آخرين من كبار قيادات الجماعة، وذلك بعد إعادة محاكمتهم التي أسفرت عن تخفيف الأحكام بحق أربعة متهمين من الصف الثاني للجماعة.

وعاقبت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، ومحمد البلتاجى، وصفوت حجازى، وعصام العريان، والحسينى عنتر، بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث البحر الأعظم".

كما وعاقبت المحكمة باسم عودة وزير التموين الأسبق في حكومة الإخوان، بالسجن المشدد ١٥ سنة، والمتهمين هشام كامل وجمال فتحي وأحمد ضاحي بالسجن 10 سنوات.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين، جرائم التحريض على ارتكاب أحداث العنف والإرهاب، والقتل العمد، وتأليف عصابة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات وإمدادها بالأموال والأسلحة.

كما وأسندت النيابة لبقية المتهمين ارتكاب جرائم الإرهاب، والتجمهر، والقتل العمد، والشروع فيه، واستعراض القوة، وفرض السطوة، والانضمام لعصابة هاجمت طائفة من السكان، وقاومت بالسلاح رجال السلطة العامة لمنع تنفيذ القوانين، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء، وإتلاف ممتلكات المواطنين.

والجدير بالذكر أن محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمود سامي كامل، قضت في أيلول 2014، بمعاقبة المتهمين بالسجن المؤبد، إلا أن محكمة النقض ألغت الأحكام، وأمرت بإعادة المحاكمة، لتصدر محكمة جنايات القاهرة حكمها اليوم.