الحكومة الكويتية تؤكد ملاحقة العناصر الإخوانية الهاربة.. ولا جديد بشأن تصنيف الجماعة إرهابيا

أكد مجلس الوزراء الكويتي خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم على مواصلة مواجهة عناصر تنظيم الإخوان الهاربين والكشف عن المتورطين في التستر عليهم.

على الرغم من كون الكويت من الدول الخليجية التي تسمح للمنتمين لتيار الإخوان بممارسة السياسة والوصول البرلمان، إلا انها اتخذت موقف حازم بتسليم عناصر اخوانية تحمل الجنسية المصرية إلى القاهرة بعد هربهم للكويت، واستندت السلطات إلى الأحكام الصادرة بحقهم من القضاء المصري والاتفاقيات الأمنية بين البلدين، وذلك رغم مساعي نواب الإخوان بمجلس الأمة الكويتي الوقوف أمام تسليمهم لمصر.

وصرح نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء أنس خالد الصالح بأن "مجلس الوزراء استمع في مستهل اجتماعه إلى شرح مفصل قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق م . الشيخ خالد الجراح الصباح حول تفاصيل القبض على خلية إرهابية تتبع تنظيم الإخوان المسلمين من الذين صدر بحقهم أحكام قضائية من قبل القضاء المصري، وبالإجراءات التي قامت بها الأجهزة الأمنية المختصة بوزارة الداخلية والتي قادت إلى الكشف عن هذه الخلية وبعد إجراء التحقيقات الأولية معهم أقروا بقيامهم بعمليات إرهابية وإخلال بالأمن في أماكن مختلفة داخل الأراضي المصرية، وجاري مواصلة التحقيقات للكشف عمن تطالهم شبهة التستر عليهم والتعاون معهم".

وأشاد مجلس الوزراء الكويتي بما وصفه "بالجهود المخلصة التي بذلها رجال الأمن وعلى رأسهم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق م. الشيخ خالد الجراح الصباح في سبيل اكتشاف هذه الخلية، مؤكدين بأنهم دوماً العين الساهرة على أمن الوطن والمواطنين ودرعها الحصين، كما أكد مجلس الوزراء أن رجال الأمن سوف يكونون بالمرصاد لكل من تسول له نفسه العبث بأمن البلاد واستقراره".

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن الكويت سلمت إلى السلطات المصرية ثمانية أشخاص قالت إنهم ينتمون إلى خلية متشددة على صلة بجماعة الإخوان بعد إلقاء القبض عليهم على أراضيها.

ونقلت الوكالة عن خالد الجارالله نائب وزير الخارجية الكويتي إلى أن "التنسيق والتعاون الأمني الكويتي - المصري كبير جدا ونشعر معه بالارتياح، وهذا التعاون سيتواصل مع الأشقاء في مصر ونشاركهم الرأي بأن أمن البلدين جزء لا يتجزأ".

وتصنف مصر والسعودية والامارات وروسيا الإخوان كتنظيم إرهابي، وفي رده على سؤال حول اعلان جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا في الكويت، قال الجار الله: "ليس هناك شيء محدد في هذا الخصوص"، مضيفا في هذا السياق أن "هذا الموقف سبق التعبير والإعلان عنه، ولا جديد في هذا الشأن".

وذكرت الصحف الكويتية المحلية إن مصر تابعت التحقيقات مع العناصر "الارهابية" المضبوطة، مشيرة إلى أن مئات من عناصر الإخوان المطلوبين فروا من الكويت فور انتشار الانباء عن القاء القبض على الخلية، وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية، الاثنين، إن وفدا أمنيا مصريا رفيع المستوى سيصل إلى الكويت في وقت لاحق اليوم، على خلفية بعض عناصر خلية تنظيم الإخوان الإرهابي، الذين صدر بحقهم أحكام من جانب القضاء المصري.