الاتفاق على إقامة ممر آمن ووقف إطلاق النار في إدلب 

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن روسيا وتركيا توصلتا إلى وثيقة مشتركة حول التسوية في سوريا، بعد المحادثات مع أردوغان في الكرملين.

واعلنت روسيا وتركيا في بيان بعد محادثات في موسكو يوم الخميس بهدف تهدئة التصعيد في منطقة إدلب السورية إن البلدين اتفقا على إقامة ممر آمن على طول طريق سريع يصل الشرق بالغرب في المنطقة وتسيير دوريات مشتركة عليه اعتبارا من 15 آذار مارس/ بحسب رويترز.

وقال الرئيس الروسي بوتين في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي: "بناءً على نتائج مفاوضاتنا، اتفقنا على وثيقة مشتركة، سيتم الإعلان عن بنودها من قبل وزراء الخارجية".

وأضاف: "تحدد الوثيقة الحلول التي وضعناها مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال المباحثات اليوم التي استمرت أكثر من ست ساعات".

وتابع بوتين: "لقد أكدنا اليوم اهتمام بلدينا بمواصلة عملهما في إطار صيغة أستانا. لقد كانت عملية أستانا هي التي أعطت زخماً جدياً في سياق التسوية السورية".

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه اتفق خلال لقائه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على وقف إطلاق النار في إدلب السورية ابتداء من ليل الخميس.

وقال أردوغان عقب مباحثاته مع بوتين: "لقد أظهرنا اليوم إرادة بشأن التسوية... سيتم وقف إطلاق النار ابتداء من الليلة في الساعة 00:00. وسنتخذ كل الخطوات اللازمة لذالك"، حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية.

بدوره، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أن روسيا وتركيا ستنشئان ممرا آمنا بطول 6 كم إلى شمال وجنوب الطريق " M4 " في سوريا.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي: " اتفقت روسيا وتركيا بتسيير دوريات مشتركة على طول طريق  M4 في سوريا ابتداء من 15 مارس/ آذار".

وتابع أنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف جميع الأعمال القتالية على طول خط التماس ابتداء من منتصف ليلة الخميس 5 آذار/ مارس.

وفي بيان مشترك تلاه وزيرا خارجية البلدين قال الجانبان إنهما سيؤمنان ممرا سيمتد ستة كيلومترات إلى الشمال وستة كيلومترات إلى الجنوب من طريق إم4 السريع. وقالا إن وزيري الدفاع سيتفقان على المعالم المحددة للممر الآمن خلال سبعة أيام، حسبما ذكرت رويترز.

قالت وزارة الدفاع التركية يوم الخميس إن اثنين من جنودها قتلا وأصيب ثلاثة آخرون بعدما فتحت قوات النظام السوري النار في إدلب.