الاتحاد الأفريقي يدعو لمحاكمة المتورطين في أحداث الأبيض.. وسرعة توقيع الاتفاق السياسي السوداني

دعا الاتحاد الأفريقي إلى محاكمة عاجلة لرجال الأمن المتورطين عن قتل الأطفال خلال مظاهرة في مدينة الأبيّض في إقليم شمال كردفان يوم الاثنين الماضي.

وأدان الوسيط الإفريقي بالسودان أحداث احتجاجات مدينة الأبيض التي راح ضحيتها عدد من الشهداء وعشرات المصابين. وتظاهر آلاف الطلاب في عدة مدن سودانية احتجاجا على إطلاق النار على المتظاهرين مما أسفر عن مقتل ستة منهم، بينهم أربعة طلاب، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.


وقال مبعوث الاتحاد الإفريقي بالسودان محمد الحسن لبات في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمقر الاتحاد بالخرطوم إن الاتحاد يرفض بشدة ممارسات القتل ضد المحتجين السلميين، مشيرا إلى ضرورة تقديم الجناة إلى محاكمة عادلة حتى ينالوا عقابهم، حسبما ذكرت وكالة الانباء السودانية.

وأضاف أن الاتحاد يحيط الرأي العام العالمي والإفريقي والدولي بأن لجنة المفاوضات المشتركة قد أوشكت على إنهاء أعمالها من أجل استكمال بنود الوثيقة الدستورية، مطالبا المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، بالتوقيع على الإعلان الدستوري دون أي تأخير، ما من شأنه أن يسرع عملية تشكيل هياكل الحكم.
وأوضح أن الانتهاء من التوقيع سيسهم في تكوين لجنة مستقلة فيما يتعلق بالأحداث الاخيرة، داعيا الأطراف المتفاوضة للاستعجال على الاتفاق بما يخدم المصلحة الوطنية.

وحمل تجمع المهنيين السودانيين، اليوم الأربعاء، المجلس العسكري الانتقالي مسؤولية أحداث مدينة الأبيض التي خلفت 6 قتلى بينهم طلاب.

واشاد رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق اول الركن عبد الفتاح البرهان،  بالشعب السوداني وعلى صبره وتفهمه الاوضاع والرهان على ان البلاد قادرة على النهوض. 

واكد البرهان جاهزية المجلس العسكري للتفاوض والتوقيع على الاتفاق"، لافتا إلى أن "التأخير في التوقيع على الاتفاق يسبب الكثير من المشاكل والأزمات".
وقال ان المجلس العسكري ليس لديه أي رغبة في الاستمرار بالحكم، ويرى الفريق اول الركن، عبد الفتاح برهان انه لا يستقيم الامر ان يقوم بتسليم السلطة لقوى غير منتخبة من الشعب، مبينا ان الفترة الانتقالية هي فترة تاسيسية.

وقال رئيس المجلس العسكري الانتقالي ان ما يحدث الان من تقاطعات يعتبر دافع وحافز  للمتفاوضين من الطرفين لتوقيع الاتفاق وتحقيق تطلعات الشعب .

مشيرا الى ان المجلس لم يتدخل اطلاقا في عمل النائب العام وفي تكوين لجنة التحقيق الخاصة باخلاء ساحة الاعتصام، مشيراً الى ان النائب العام شخصية مستقلة قانونية لها دورها في تشكيل اللجان القانونية التي تتولى التحقيق في الأمور المهمة.

ووصف البرهان احداث الأبيض الأخيرة بأنها مؤسفة، وحزينه وإن قتل المواطنين السلميين غير مقبول ومرفوض وجريمة تستوجب المحاسبة الفورية والرادعة، وشدد على أن خسارة اي نفس بشرية سودانية خسارة عظيمة يجب التكاتف من أجل منعها. 
وأصدر جهاز المخابرات العامة بيانا أوضح فيه ملابسات الاحتكاك المروري الذي حدث اليوم بمنطقة المقرن تحت نفق جسر الفتيحاب والذي أدي لأصابة مواطن.
وأوضح الجهاز انه سيتابع الإجراءات القانونية المنصوص عليها من خلال مجلس تحقيق يحفظ لكل معتدى عليه حقه القانوني ويحسم مثل هذه التصرفات الفردية التي لا يقرها الجهاز ولا يقبلها. عاجل الشفاء للمصابين.

وزير الموارد المائية المصري يجري مباحثات بالخرطوم

الى ذلك، استقبل المهنس صلاح أحمد محمد إبراهيم المكلف بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء بمكتبه اليوم وزير الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية د. محمد عبد العاطي والوفد المرافق له؛ في إطار جولة تشمل دولتي السودان وإثيوبيا.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الموارد المائية والري والكهرباء إبراهيم يس شقلاوي بأن الجانبين عقدا اجتماعاً تناول العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك؛ فضلا عن مواصلة التشاور لمفاوضات سد النهضة الأثيوبي .

حيث عبرت مصر عن رؤيتها في هذا الشأن تمهيدا لعقد الاجتماع القادم للدول الثلاث (السودان، مصر، اثيوبيا).