الإدارة الأمريكيّة تفرض رسوم جمركيّة جديدة على المنتجات الصينيّة وبكّين ترد

فرضت الولايات المتّحدة الأمريكيّة "رسوم جمارك إضافيّة" على المنتجات الصينيّة, حيث تبلغ قيمة هذه الرسوم مليارات الدولارات, ووفقاً لمصادر رسميّة أمريكيّة, فإنّ الرسوم الجمركيّة الجديدة دخلت حيّز التنفيذ عمليّاً اليوم الأحد, وسط أنباء عن ردّ صيني مماثل.

وأوضحت "وكالة الصحافة الفرنسيّة" أنّ الرسوم الجمركيّة تطال قسماً من سلع مستوردة من الصين, تصل نسبتها إلى 15 % وتبلغ قيمتها 300 مليار دولار, حيث يتجاهل الرئيس الأمريكي, دونالد ترامب "التداعيات السلبيّة المحتملة" على الاقتصاد والأسواق العالميّة.

ويرى مراقبون أنّ ترامب يسعى لنزع اتفاق تجاريّ بين واشنطن وبكّين, من خلال فرض الرسوم الجمركيّة الجديدة, والتي تشمل أيضاً قطاع الأغذية من لحوم الأبقار, النقانق المصنوعة من لحم الخنزير, الفاكهة والخضار, الحليب والأجبان والتوابل والمثلّجات وغيرها, إلى جانب رسوم على سلع رياضيّة وآلات موسيقيّة وأثاث المنازل.

وذكر خبراء من معهد "بيترسون" للاقتصاد الدولي, مقرّه العاصمة واشنطن, أنّ قيمة السلع التي ستطالها الرسوم الجمركيّة تصل إلى 112 مليار دولار, لتضاف إلى منتجات صينيّة تتجاوز قيمتها 250 مليار دولار خاضعة بالأساس إلى زيادة في الرسوم الجمركيّة.

من جانبها, قرّرت الحكومة الصينيّة رفع رسومها على منتجات أمريكيّة تصل قيمتها إلى 75 مليار دولار, حيث ستجري العمليّة على مرحلتين, بحسب مصادر صينيّة رسميّة, في ردّ مباشر على الإجراءات الأمريكيّة, وسط مخاوف من ركود اقتصاديّ في الأسواق العالميّة.

يشار إلى أنّ "حرب الرسوم الجمركيّة" بين الولايات المتّحدة والصين مستمرّة منذ شهر آذار من العام 2018, حيث فرضت إدارة الرئيس ترامب رسوم جمركيّة "عنيفة" على المنتجات الصينيّة بغية فرض "معاهدة تضع حدّاً لممارسات تجاريّة غير عادلة" وفقاً لتصريحات ترامب, في ظلّ رفض بكّين التفاوض مع واشنطن "تحت التهديد", على الرغم من أنّ تلك الرسوم "أثقلت كاهل الاقتصاد الصيني", وفقاً لمحلّلين اقتصاديّين.