اسرائيل ترسل قمر تجسس جديد الى الفضاء

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية بأنها أرسلت قمر تجسس من القاعدة المركزية في البلاد الى الفضاء، وحسب ما صرحت به وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن هدف ارسال هذا القمر هو قدرتهم على تتبع تحركات إيران في المنطقة.

صرحت وزارة الدفاع الإسرائيلية، عبر بيانٍ لها، أن هذا القمر "أوفاك 16"، تم إطلاقه يوم السادس من تموز في الساعة الرابعة صباحاً حسب التوقيت المحلي.

وأفيد أن القمر الصناعي "اوفاك 16" يحتوي على "بصريات كهربائية متقدمة"، وبدايةً سيتم إجراء بعض الاختبارات لتحديد مستوى أدائه.

ومن جهته قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غيتس:" بأن إرسال القمر" اوفاك 16 " وبشكلٍ ناجح، يعد إنجازاً عظيماً بالنسبة للصناعات الدفاعية الإسرائيلية وخاصة في مجال الطيران".

كما أردف الوزير الإسرائيلي قائلا:" الهيمنة التكنولوجية والاستخباراتية ضرورية لحفظ أمن دولة إسرائيل، ونحن بدورنا سنعزز قدرة إسرائيل في كل مكان وعلى كافة الجبهات".

ومن جهة أخرى لم تُعلَن أية معلومات مفصلة عن مهمة القمر الصناعي، ولكن وفقا لوسائل الإعلام العامة الإسرائيلية، فإن القمر الصناعي سيراقب الأنشطة النووية الإيرانية.

تأتي هذه الخطوة الإسرائيلية في مجال التجسس وجمع المعلومات، إكمالاً للمحاولات الاسرائيلية المتكررة لتقليل النفوذ الإيراني في سوريا، حيث تتعرض المواقع الإيرانية في سوريا على مدار السنة لغارات جوية إسرائيلية.