إيطاليا تعود للقرن الافريقي لدعم السلام بين إريتريا وإثيوبيا

دشن رئيس الوزراء الايطالي جولة في القرن الإفريقي تشمل إثيوبيا وإريتريا، وذلك لدعم اتفاق السلام الذي أنهى عقدين من حالة اللاحرب واللاسلم بين الجانبين.

قال رئيس الوزراء الايطالي، جوزيبي كونتي، أن زيارته للعاصمة الإريترية أسمرا اليوم الجمعة قادما من أديس أبابا، تحمل إلى رئيس إريتريا، إسياس أفورقي والشعب الإريتري بأسره، "إشارة من الاهتمام والرضا بنقطة التحول التي تم التوصل إليها في إطار عملية السلام مع إثيوبيا بعد صراع دام عشرين عاماً تسبب في عشرات الآلاف من الضحايا".

ورأى كونتي، حسبما نقلت عنه رئاسة الوزراء الايطالية، "إن توقيع اتفاقات السلام والتعاون تهيئ الظروف لاستعادة الموارد التي كانت مخصصة للدفاع والأمن وتحويلها إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد". وقال إن "من شأن الصلح وتنمية منطقة القرن الأفريقي برمتها توفير ظروف معيشية أفضل للسكان المحليين وأن تسهم في استقرار إطار العلاقات الدولية، وكذلك الحد من تدفقات الهجرة ".

وقالت وكالة الأنباء الإيطالية "آكي" اليوم أنه من المتوقع أن يكون موضوع الهجرة حاضرا بقوة في محادثات رئيس الحكومة الايطالية في أسمرا. ووفق آخر بيانات صدرت عن وزارة الداخلية الايطالية، فإن من بين 21.426 مهاجراً رسوا على شواطئ البلاد منذ بداية هذا العام، بلغ عدد الإريتريين 3.047 وافدا. وهم بذلك يحتلون المرتبة الثانية بعد التونسيين الذي وصل عددهم إلى 4773  شخصا.

يشار إلى أن إريتريا تعد مصدرا رئيسيا للمهاجرين غير الشرعيين الذين يتوجهون صوب أوروبا، حيث وصل العام الماضي أكثر من 7 آلاف مهاجر إلى إيطاليا. فيما انخفض عدد الوافدين إلى ما يربو على 3 آلاف هذا العام.

وعقد رئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور أبي أحمد ونظيره الإيطالي كونتي محادثات حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، واستضاف رئيس الوزراء الإيطالي على مأدبة عشاء رسمية في القصر الوطني يوم أمس.

وخلال المحادثات اتفق الجانبان على التعاون في مجالات البنية التحتية والاستثمار والتجارة، وعلاوة على ذلك تعهد الجانبان على التعاون في قضايا إعادة تأهيل اللاجئين والعائدين، وتمويل المشاريع الضخمة.

ودعا رئيس الوزراء الايطالي في هذه المناسبة المستثمرين الإيطاليين للتعاون مع إثيوبيا من خلال الاستفادة من اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه بين البلدين والإصلاح المستمر في البلاد، كما دعا رئيس الوزراء الايطالي كونتي نظيره الإثيوبي الدكتور أبي لزيارة إيطاليا في عام 2019. وأشاد رئيس الوزراء الإيطالي بإثيوبيا واصفا إياه بأنها "دعامة الاستقرار" في منطقة القرن الإفريقي، كما شجع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على مواصلة الإصلاحات السياسية والاقتصادية الشاملة التي أعلن عنها منذ توليه منصبه في أبريل الماضي.

ويتوجه رئيس الوزراء الايطالي إلى إريتريا اليوم حيث سيلتقي بالرئيس إساياس أفورقي، وأكد أن الحكومة الايطالية تدعم اتفاق السلام الموقع بين إثيوبيا وإريتريا في يوليو الماضي بعد انقطاع العلاقة لعقدين من الزمن .

ونقلت شبكة "إيه بي سي" نيوز الإخبارية الأمريكية اليوم الجمعة عن كونتي قوله إن زيارة اليوم تهدف إلى دعم عملية السلام وليس لتقديم أي طلبات محددة، مضيفا أنه من المهم أيضا أن يبني العالم الغربي علاقة مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقى.

من جانبه، قال وزير الإعلام الإريتري إن رئيس الوزراء الإيطالي سيناقش مع الرئيس الإريتري التعاون الثنائي بين البلدين والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.