إعصار دوريان ثاني أقوى أعاصير الأطلسي

ضرب إعصار دوريان الذي يصنف كأقوى ثاني أعاصير المحيط الأطلسي، جزر الباهاما ومناطق قريبة من شواطئ الولايات المتحدة، إلى درجة دفعت بالسلطات إلى إخلاء بعض المناطق في ولاية فلوريدا.

كما تتأهب كل من الولايات جورجيا ونورث وساوث كارولاينا لاستقبال رياح عاتية وأمطار غزيرة.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير ومقره ميامي، إن دوريان وصل الأحد إلى اليابسة في (إلبوكاي بجزر أباكو) كإعصار من الفئة الخامسة مصحوباً، برياح بلغت سرعتها القصوى 295 كيلومترا في الساعة وزوابع تجاوزت سرعتها 354 كيلومتراً في الساعة. كما وصل الإعصار إلى جزيرة أباكو الكبرى قرب مارش هاربر.

ويتخوف الملايين من سكان ولايتي فلوريدا ونورث كارولاينا من هذا الإعصار، وهم في حالة جاهزية قصوى للإخلاء، في حين لم يعرف بعد، ما إذا كان إعصار دوريان سيضرب الأراضي الأمريكية أم سينحرف شمالاً باتجاه المحيط الأطلسي.

وأضاف المركز الوطني للأعاصير "إنه حتى إذا مر هذا الإعصار مروراً عابراً بولاية فلوريدا، قد يكون مصحوباً بأمطار غزيرة ورياح مدمرة وإن "وصوله إلى اليابسة في فلوريدا لا يزال مرجحاً بشدة".

وتوقع المركز أن يستمر دوريان إعصارا خلال الأيام الخمسة المقبلة.

ونشر سكان في أباكو لقطات مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي لمياه الفيضان تغرق الطرق بين المنازل التي تعرضت أجزاء من أسطحها للدمار.

و أكد المركز  أن إعصار دوريان هذا، هو أقوى إعصار يضرب شمال غرب جزر الباهاما.

وفي ولاية فلوريدا أقصى جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية، أصدرت ما لا يقل عن سبع مقاطعات أوامر بالإخلاء لبعض السكان في المناطق الساحلية والمنخفضة.