اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن في بغداد بعد غد الأحد

سينعقد الاجتماع الثلاثيّ على مُستوى وزراء خارجيّة العراق، والأردن، ومصر. وذلك في بغداد يوم الأحد المقبل، لبحث العديد من القضايا الاقتصادية والأمنية والسياسية.

 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الدكتور أحمد الصحَّاف: "سيناقش المُجتمِعون تعزيز العلاقات العربيّة، والتي تمثل هدفاً رئيساً في ستراتيجيّة وزارة الخارجيّة، ولتنويع الشراكات، والدوائر الاقتصادية المُتعدِّدة التي تتيح الانفتاح على الآخر، ودعم العراق في تثبيت الاستقرار، وتحقيق التنمية، وترسيخ التعاون، والعمل العربيّ المُشترَك، كما سيبحثون موضوعات مكافحة الإرهاب، والاستثمار عبر سلسلة اتفاقات، وتفاهمات تتضمّن التنسيق الاقتصاديّ، ودعم العراق في إعادة إعمار المناطق المُحرَّرة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابيّ".

وسيتبادل المُجتمِعون الرُؤى، والأفكار حول أهمِّ القضايا ذات الاهتمام المُشترَك، وتقييم مُجمَل التطوُّرات الإقليميّة، وضرورة الدفع بمسيرة التضامُن العربيّ بما يُساهِم في تحقيق آمال شُعُوب البلدان الثلاثة بالتنمية، والازدهار، بحسب الصحاف.

وقال بيان لوزارة الخارجية العراقية أن هذا الاجتماع يعبر عن "حرص البلدان الثلاثة على التشاور المُستمِرّ حول سُبُل تعزيز التعاون، والتوصُّل إلى تحقيق التكامل في شتى المجالات، والبناء على مُخرَجات القمة الثلاثـيَّة التي جرت في القاهرة بحُضُور رئيس مجلس الوزراء د.عادل عبد المهدي، ورئيس جمهوريّة مصر العربيّة عبد الفتاح السيسي، وعاهل المملكة الأردنيّة الهاشميّة الملك عبد الله؛ لتحقيق الأهداف المُشترَكة".

وإلتقى سعادة السفير العراقي بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية الدكتور أحمد نايف الدليمي، الأمين العام لمجلس الوزراء المصري عاطف عبدالفتاح، بحضور مدير المراسم لرئاسة الوزراء أبو الفضل عباس، وذلك يوم الاسبوع بمقر مجلس الوزراء المصري.

حيث بحث الجانبان سبل تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين وتحقيق آفاق التعاون المشترك على كافة الصُعد وضرورة تفعيل آليات اللجنة العليا العراقية - المصرية المشتركة التي من المؤمل عقدها قريباً، فضلاً عن عقد الاجتماع الرباعي الذي سيضم وزراء التجارة والنقل والبترول في بغداد بنهاية شهر آب/أغسطس الجاري.

وأكد السفير الدليمي خلال اللقاء ضرورة تبادل الزيارات وإثرائها بين البلدين الشقيقين وتقديم التسهيلات اللازمة فيما يخص إصدار تأشيرات الدخول الى الأراضي المصرية ومنح الإقامات للوافدين العراقيين من شريحة الطلبة بُغية إكمال دراستهم دون معوقات.

ومن جانبه أكد عبد الفتاح  أهمية العلاقات التي تربط البلدين وضرورة تفعيل أوجه التعاون على كافة المستويات، مشيراً الى أن هناك توجيهات من القيادة السياسية المصرية بشأن تقديم التسهيلات للعراقيين الوافدين في المطارات وفي منح الإقامات أيضاً، وأكد ضرورة عقد اللجنة العليا العراقية - المصرية المشتركة في شهر أيلول/سبتمبر المقبل.